رواية عشق ليس ضمن التقاليد للكاتبة أسيل الباش

الفصل الأول..
سأطلب منكَ المغفرة
يا دمع.. الفؤاد..
لقد ارتكبت الخطيئة
ووقّعت في
فخّ.. الأصفاد..
أصفاد كالأهات تتغلغلها
الأضلاع وتزعزع.. الأكباد..
عذرًا.. لن أرضخ بعد
استنجادي منك المغفرة
فوراء كل ارتعاد.. اتقاد..

——————–
رشقته بلظى نظراتها الساخطة ريثما انفردا لوحدهما في جناحها الصغير.. فتجاهلها وهو يتطلع حوله باعجاب وقدميه تتجول في انحاء غرفتها بوقاحة..
زمت شفتيها بغضب وهي تراه يمسك بالاوراق التي تخربش عليها، بقلم موهبتها، ابجدية احاسيسها وافكارها.. بالاوراق التي تحمل خطوط افراحها واحزنها..
ورغمًا عنها تسارعت نبضاتها بخوف شديد وهي تلمح عبوس حاجبيه..
“هل سيمزّق الاوراق؟”
تساءلت في ثنايا عقلها بتخفر.. ثم استرطت ريقها وقدماها الحافيتان تقتربان منه بهدوء لتحاول سحب الاوراق من بين قبضته فيضغط على يدها بعنف موجع بينما يلقي عليها نظرة ارعبتها..

– ماذا هناك؟
تساءلت خنساء بتلعثم فيعض شفته السفلى بقسوة، قائلا بشراسة:
– اشعار حب وهيام!!

اوجعتها فرقعة عظام يدها التي تقيّدها اصابعه الخشنة فهمست بخشونة:
– اتركني.. ماذا تريد ان تشوّه ايضًا من جسدي؟

تركها بعنفوان ليوصد باب غرفتها ويعود اليها ليدفع جسدها بحدة مباغتة على سريرها فتئن وهي تكبت صراخها عليه حتى لا يقلقا شقيقها ووالدتها.. الا انها لم تتحكم بلسانها الذي غمغم بحقد:
– همجي لعين!

وقبل ان توثب عن السرير كان يطوّق جسدها بجسده فيستشري الذعر في اوردتها وشرايينها توجسًا من هذا القرب الذي يفصل بينهما.. همس قسورة بخشونة ارعدت اوصالها:
– يا ابنة الفهدي لسانك احترميه ولا تدعيني اقطعه لك.. واخبريني لمن كل هذا الغزل الذي تدونيه في اشعارك؟

– لفارس احلامي.
اجابت بتحدي فيبتسم بلؤم قاسٍ ويميل عليها، متنشقًا رائحة شعرها الأسود الطويل المفروش على وسادتها البيضاء.. مررّ ابهامه بغلاظة على جرح خدّها فتنتفض ملسوعة من لمسته.. توسعت ابتسامته المتعجرفة اكثر قبل ان يدمدم بغرور:
– اذًا هذه الاشعار كلها لي؟

تأففت بكرهٍ وهي تحاول دفع صدره الذي يكبح تحركاتها فيكبّل ذراعيها الاثنتين بيد واحدة والاخرى تسترسل بتعرّفها على ملامح وجهها بفظاظة ووقاحة..
لهثت خنساء انفاسها بانهاك قبل ان تبثق كلماتها في وجهه باحتدام:
– لم تكن ولن تكون ابدًا فارس احلامي! انتَ مصيبة ابتليتُ بها!

تفاجأت من النظرات الباردة التي رمقها بها قبل ان يفلتها وينهض عنها لتفغر فاهها بصدمة وهي تراه يُمزّق كل الاوراق التي تصل اليها يداه بجنون.. كل شيء!
اقتربت منه لتسحب البقية من بين يديه فيدفعها ارضًا بوحشية وتتابع يداه تمزيق دلائل موهبتها الثمينة.. صاحت به ببكاء وهي تحس نفسها غير قادرة على الوقوف في وجهه.. لن تقدر عليه.. مهما حاولت يبقى اقوى منها:
– اتركهم.. سأشكوك لجدي.. اريد ان اتطلق منك!

رمى الاوراق عليها بغضب فيهتز جسدها وثغرها يُرنّم آهات موجوعة ومقهورة من افعاله.. رفعها بغلٍّ عن الارض حتى ما عادت قدميها تلمس الارض! ثم تمتم بجهامة:
– الحساب بيننا كلما يكبر اكثر.. لنرى من سيقف في وجهي حينما تصبحين في منزلي! اعدك يا خنساء ان القلم لن تلمسيه في بيتي.. احلامك حتى ستكون مستحيلة!

صمتت مبتلعة الاسهم التي ترغب ان ترشقه بهم.. ليس خوفًا منه ولكن لأن موقفها حاليًا لا يسمح لها ان تتحداه بما انه هو من امسكها حينما قررت الهروب..
افلتها فجأة بحدة مبالغ بها لتقع على الارض وتناظره بصدمة ووجع.. همّت ان تنهض ولكن وقوفه امامها كالجبل الشامخ وهو ينظر إليها باستصغار كان مؤلمًا ومذلًا للغاية لدرجة انها لم تتمكن من الوقوف..


دلف الى منزله والعبوس يستوطن محياه بعد ان انتبه الى أصوات طفليه العالية.. قضم شفته السفلى بغضب ثم توجه نحو غرفتهما ليعقد حاجبيه وهو يرى ابنة عمه تلعب معهما.. ضاقت عيناه وهو ينتبه لكونها دون حجاب فأخفض عينيه وصاح:
– تستّري يا امرأة.

ارتبكت وهج ثم سرعان ما كانت تلّف حجابها حول شعرها.. لم تتجرأ وتنظر اليه بسبب الاحراج الذي اختلج روحها فسألها بضيق:
– اين آيات؟

– نائمة، لذلك انا مع الأولاد.
ردّت بهدوء ليقترب ابنه الأكبر أدهم الذي يبلغ السادسة من عمره ويقبّل يده بينما يهتف:
– السلام عليكم أبي.

ابتسم صفوان لطفله وردّ السلام عليه، قائلًا:
– وعليكم السلام يا رجلًا.. هل اعتنيتَ بوالدتك اليوم؟

– لا.. الخالة وهج هي من اعتنت بها.
اجاب الصغير ليهز صفوان رأسه ويردف:
– حسنٌ.. انتبه لصوتك العالٍ في المرة القادمة يا أدهم كي لا تضايق والدتك.

– حاضر أبي.
همس الصغير باحترام لتغمغم وهج بارتباك:
– سأذهب الى وهج.

اوقفها صفوان سريعًا بصوته الخشن:
– انتظري.. سأتحدث معكِ.

كادت ان ترد ولكنه ابنه الاصغر محمود قاطعها حينما تساءل:
– هل نخرج أبي؟

– لا.. ابقى انت وادهم هنا.. سنتحدث في الخارج.
قال صفوان لهما ثم تطلع اليها واستأنف:
– تعالي للخارج يا وهج.

تبعته بتوتر.. تعرف جيدًا ما الذي سيقوله فشقيقها ووالدها تكلّمها معها مساء البارحة.. داهمت الحمرة وجنتيها مع انها تعي وتدرك جيدًا سبب طلبه هذا.. ففي النهاية هي كأي امرأة في هذه القبيلة وربما تختلف عنهن فقط برقتها وحساسيتها المبالغ بهما..

توقفت قبالته بينما تنظر الى الأرض.. قلبها يخفق بشدّة من شدة توترها.. سمعت صوته يتوغل الى اذنيها هادئًا ولكنه قويًا ذو عنجهية تميّز رجال قبيلتها عن غيرهم:
– لقد اخبرني شقيقك انه تكلّم معكِ وانك تريدين التفكير.

هزّت رأسها بصمت فاسترسل:
– تعرفين سبب طلبي للزواج منكِ جيدًا.. لو ان آيات ليست مريضة وانت لستِ صديقتها لم أكن سأقدم على هذه الخطوة ابدًا!

هزّت رأسها مرة اخرى ودمدمت بخفوت:
– أعرف.

– جيد.
علّق صفوان ثم اضاف بجدية:
– آيات تعرف بهذا القرار وهي راضية عنه لأنها تثق بكِ.

– اذا وافقت على الزواج بك هل ستطلقني بعد ان تُشفى آيات باذن الله؟
سألته بنبرة خافتة فرفع عينيه اليها:
– هذا يتعلق بكِ.. ماذا تريدين انتِ؟

حكّت طرف شفتيها وغمغمت:
– بالتأكيد أريد الطلاق.. وخلال فترة زواجي بك اريد ان نبقى كما نحن الان.. فالزواج سببه مرض آيات لا شيء اخر.

– انا موافق.. وسأعتبر كلامك هذا انك موافقة على اتمام زواجك بي.
هتف لتومئ بخجل وتهمس:
– عن اذنك الان.


كانت حسناء تبكي بجنون.. لا تريد ان تتزوج فلماذا يجبرونها؟ تمسّكت بجلباب والدتها وهتفت بنحيب يمزّق الافئدة:
– أمي ارجوكِ لا اريد ان اتزوج.. لا أريد اي رجل بعد زوجي المرحوم.. لن أتزوج أيهم ولو قتلني أبي!

ضمّتها أميرة ودموعها تسيل بغزارة حسرةً على طفلتها.. حاولت ان تقنعها فليست لها القدرة على تحدي زوجها واثناء قراره.. منذ ان عرفت حسناء بطلب أيهم ابن عمها للزواج بها وهي تكاد ان تفقد عقلها..
فُتح الباب فجأة لتضمها أميرة بقوة اكبر وتهمس بتعب:
– ارجوك يا صفوان لا تضغط على أختك الان.

هتف أدهم الذي لتوه دخل قبل ان يسمع رد ابنه على كلام زوجته:
– يا أم صفوان لا أريدك ان تتدخلي أكثر.. ابنتك لا زالت صغيرة واذا نفذنا رغباتها لن يتزوجها احد.. عليها ان تعرف انها ستتزوج ابن عمها أيهم شاءت أم أبت.

– لا أريده.. لا أريد اي رجل بعد أمين!
صاحت حسناء ببكاء ليزمجر صفوان بحدة:
– لا تصرخي بوجه أبي حتى لا أدفنك بأرضك! زوجك توفى وأيهم يريدك وستصبحين زوجته.

– هذا ظلم!
جهرت حسناء بغضب فتوغلها أمها بصدرها خوفًا عليها من غضب ابنها.. دمدمت أميرة ببكاء لا يختلف عن بكاء ابنتها:
– ستتزوجه وستفعل ما تريدون ولكن دعوها ترتاح الان.

حدج أدهم زوجته بنظرات غير راضية ثم قال بنبرة صارمة:
– أميرة أخرجي من الغرفة.. اذ كانت ابنتك لا تفهم بالهدوء فهناك طريقة أخرى لتفهم كما يجب.

– أبي!
همست حسناء باستنجاد جعله يلين فاستغفر الله بصوتٍ عالٍ وغمغم:
– أخرج يا صفوان وخذ معك والدتك.. سأتكلم مع شقيقتك.

استكان قلب أميرة المذعور على طفلتها بعد ان لمحت العطف والحنان يطوف في مقلتي زوجها فخرجت من الغرفة مع ابنها ليقترب أدهم من ابنته ويجلس بجانبها على سريرها ويدمدم:
– أنظري اليّ يا حسناء.

رفعت حسناء حدقتيها الشجيتين لوالدها فيردف بتعبٍ:
– لا تتعبيني وتجعليني أقسو عليكِ.. مكانتك في قلبي لم يصلها احد غيركِ.. زواجك سيتم لأجلك قبل اي شيء اخر.. انتِ صغيرة يا حسناء.. ليس ذنبك ان زوجك توفى وانتِ في هذا العمر.. هذا قدرك واحمدي الله على كل حال.

– الحمد لله على كل حال.
همست حسناء بخورٍ ليبتسم أدهم بحنو ويقبّل رأسها ثم يسترسل:
– منذ سنة وانتِ تبكين على فراقه.. لم تعدي انتِ نفسك يا حسناء.. وانا لن أرضى ان تبقي داخل هذه القوقعة التي تحيطين نفسك بها.. لا زلتِ في التاسعة عشر من عمرك أي أمامك حياة طويلة باذن الله.. ولن أرضى ان تقضي عمرك هكذا.. ستتزوجين أيهم ابن عمك فهو من طلب يدك.. أيهم رجل يحمد به الكبير والصغير.. يكفي أنه شقيق قسورة.

لم تنبس حسناء ببنت شفّة ليتنهد أدهم ويتابع:
– حفل زواجك به سيكون بعد زفاف قسورة وخنساء بأسبوعين.

– هل سأتزوجه حقًا؟ هل سأتزوج رجلًا غير أمين؟!
تساءلت حسناء بنبرة واهية تدمي القلوب فزفر أدهم وهتف بضيق تغلغل روحه:
– أجل يا حسناء الزواج سيتم.. هذا قرار والدي أيضًا.. لا أريد أن ازيدك وجعًا فوق وجعك فوافقي بهدوء وتقبّلي حياتك الجديدة مع أيهم.

– أنا موافقة!
غمغمت بشحوب وهي تحيط نفسها بيديها لتوغل بعض الطمأنينة بقلبها.. دموعها تلبّدت ووجدانها تحطّم.. غُمامة ذكرياتها بزوجها المرحوم لا تزال تُطاردها وتُنخر عظامها وتُفتِّت بقاياها..

كان اخر ما حدث قبل ان تدّس نفسها قسرًا الى ديمومة النوم هو قبلة ناعمة من قبل والدها وضعت على جبينها.. ثم هربت الى احلامها بزوجها المرحوم وكوابيسها بإبن عمها أيهم الذي سيصبح زوجها..


الغبطة تسري في كل خلية نابضة في جسدها.. ستخطب وستتزوج من اكثر الرجال طيبةً.. تكاد لا تصدق فرحتها.. بخجل شديد تتطلع الى الآساور الذهبية المرصعة بحبوب الماس صغيرة التي تمسكهن زوجة عمها، وام خطيبها وزوجها بعد يومين..
سألتها خديجة، ام خطيبها والتي تكون زوجة عمها اذ نالوا الآساور على اعجابها فاومأت موافقة قبل ان تعقد حاجبيها بتفاجؤ وقلق من صوت اقدام الخيول التي تدنو من الدكان الذي هي به..

نظرت ياقوت الى والدتها وزوجة عمها بقلق ليبدو عليهما البرود والهدوء، وكأنهما معتادتان على هذه الجلجلة التي تُنبيء بقيام معركة بعد قليل..
زفرت انفاسًا مشبعة بخوفها وهي تلوم نفسها لانها لم ترضى ان يرافقهن احمد الى السوق الذي بجوار قبيلتهن، كي يراها فقط بعد الزواج..

وفجأة.. تعالت صرختها المفزوعة حالما هاجم بعض الرجال الملثمين على متجر الذهب التي هي به.. تراجعت متعثرة بجلبابها الطويل الى الخلف وهي تحدق بالرجل المخيف الذي تقدم ليقف قبالتها..
اختبأت وراء والدتها التي رفعت ذراعيها لتمنع الرجال من الوصول اليها..
تقدم صاحب المتجر ليتساءل بخوف وهو يزدرد ريقه:
– من انتم؟ وماذا تريدون؟

لم يرد عليه اي شخص.. دام الصمت طويلًا عدا عن بكاءها المذعور.. وارتدت الى الوراء بحركة مفزوعة ما ان دفع احد الرجال امها الى الجانب لتجذبها يد بقسوة فترتطم بجسد اثار قشعريرة اشمئزاز في جسدها.. صرخت وهي تقاوم اليد التي امسكتها.. نادت على امها وزوجة عمها باستنجاد، ترجوهما بعدم تركها تغادر برفقته.. وحاولتا دون فائدة.. فرجاله يقفون امامهما كحاجز.. لم يتدخل اي شخص.. تركوه يأخذها.. وضعها على حصانه وهي تقاوم وتقاوم دون ان تقدر على تحرير نفسها من بين براثنه..

رفع لجام الحصان ثم بقوة ضربه ليعدو الحصان بسرعة وهي تبكي بل تصرخ بمرارة مذعورة.. ارعدت جسدها ذراعه التي تحيط بخصرها.. لا تريده ان يلمسها.. لا يحق له..
بكت بلا حول ووبلا قوة والرياح تعبث بنقابها وجلبابها.. لا تدري كم مرّ من الوقت قبل ان تشعر بيده ترفع نقابها بخشونة بينما الاخرى ممسكة بلجام الحصان.. وشهقت بخوف وهي تحاول تغطية وجهها عن عينيه الثاقبتين..
وفقًا لعادات قبيلتها ممنوع ان يرى وجهها الا افراد قبيلتها.. الاناث تكتفي بوضع الحجاب امام الرجال.. ولكنه ليس من قبيلتها بل هو من تجرأ وخطفها!!

حاربت بضراوة ذراعه الحرة التي تحاول تثبيت يديها.. وما ان همّت بالتحرر منه كان يخفف من سرعة الحصان لترى رجلين يفتحان بوابة خشبية ضخمة.. فأدركت بكل بساطة انها ولجت الى قبيلة اخرى.. وربما تكون هذه القبيلة احدى اعداء قبيلتها.. سار بها بين البيوت.. على حصانه.. واخيرًا توقف امام قصر كبير يقف على عتبة بابه الكبير عجوز مخيف والعديد من الرجال يقفون وراءه..

لم تعرف الى من تلجأ.. بمن تحتمي.. شعرت به ينزلها عن الحصان بعد ان نزل قبلها.. فاستفحلت الشرارة في سائر خلايا جسدها.. كان العجوز ينظر اليها بتشفي وبحقد.. وكأنه سعيد بجعلها رهينة بين ايديهم..
سمعت صوت الرجل الذي اختطفها يتعالى ضخمًا خشنًا ومخيفًا فتقوقعت على نفسها بحركة لا ارادية..
– احضرت لك يا جدي حفيدة الفهدي.. تمّ ما امرتَ به يا ابا مالك العرّابي.. الزواج سيتم.

ما ان سمعت الكلمة الاخيرة كاد قلبها ان يوثب من مكانه.. زواج!! وحب طفولتها ورجل احلامها؟! بعد يومين سيُعقد قرآنها عليه..
تلفتت حولها بضياع.. برعب.. ستهرب.. الموت ارحم لها من ان تكون امرأة لرجل غير احمد الفهدي.. فارسها الذي يكون اشهم الرجال واطيبهم.. من تحسدها كل فتيات عائلتها لحبه لها..

وقبل ان تتحرك خطوة واحدة كانت يده تقبض على معصمها بقساوة ليضعها جانبه.. هزت رأسها بذعر يشي عن مدى فجاعة ما تعانيه وهي تسمع الجد يهتف بكل سرور:
– سلّمها لوالدتك لتقوم النساء بتجهيزها لك.. هي لك يا فخر القبائل!

– هي لي منذ ان امرتني باختطافها.
قال بهدوء بارد لتصرخ مفزوعة برفضها.. هي ليست لأي احد.. لن تكون الا لأحمد:
– لا… لا… اتركني!

استفزه صراخها امام كل هؤلاء الرجال فوضع يده على فمها ليردع صرخاتها من الانبلاج..
كانت تقاوم بكل ما اوتيت بها من قوة.. تقفز وتنزل على الارض، محاولة التملص من بين قبضته.. ولكنها لم تقدر ابدًا وذراعه تطوّق جسدها كالاصفاد الصلدة..
بكت كما لم تبكي يومًا.. عبراتها وشمت على وجهها حكاية شجية قادمة ستكون بطلتها هي..

لم يبقى شخص من عائلتها ولم تناجيه.. هي ابنة قبيلة الفهدي.. ستُبتر الرقاب لآجلها.. لن يسكت اي احد من عائلتها على ما حدث..
اغمضت عينيها والاحساس بالذل والمهانة يتشعشع في روحها دون ادنى رحمة.. القاها بكل عنفوان على الارض الخشبية..
رفعت رأسها ودموعها لا تزال تسيل على وجنتيها.. رآت العديد من النساء.. واغلبيتهن ترتسم على وجوههن تعابير الشفقة.. هي يُشفق عليها؟!!! هي ياقوت الفهدي!

عضت شفتها السفلى بقسوة حتى تذوق لسانها طعم الصدأ اللزج فلم يفاقم ذلك الا من غلّها وكرهها لكل افراد هذه القبيلة.. احست بيد ترفعها عن الارض بنعومة فوقفت ليقابلها وجه فتاة تماثلها في العمر ربما..
لم تبالي بالتمعن بوجهها وهي تسمع صوته وهو يكلّم والدته الهادئة..

– امي الشيخ سيأتي بعد ساعتين.. احرصي على تجهزيها بنفسك.. اما بالنسبة للامور الاخرى فعمّاتي وشقيقاتي هن من سيتكلفن بهم.. والجميع يعرف ما عليه فعله.
هتف بجدية لترد هي بقهر وبصوت حاد:
– لن اتزوجك.. انا بعد يومين يجب ان يتم زواجي من ابن عمي احمد.

تجاهلها تمامًا لتحاول ان تركض وراءه وهي تراه يخرج عكس كيفما دخل.. ولكن فتيات عائلته التفوا حولها كما يلتف الكفن بالميت لكي يمنعنها من الهروب!


وصل خبر ما حدث الى قبيلة الفهدي.. هرولت أم ياقوت باكية الى منزل حماها تبكي وتصيح ان ابنتها أُختطفت.. لقد أختطفوها أمام حدقتيها بكل سهولة.. تجمهر الرجال فصاح عبد الله بحدة:
– اين الفتاة يا أم معتصم؟ من اختطفها وما هذا الجنون؟

– ياقوت.. ياقوت.
هدرت سماح أم ياقوت بجنون ليهتف الجد بغضبٍ ووعيد:
– ليس الا هم.. ليس الا هم!

– هل تقصد قبيلة العرّابي؟
تساءل شقيقها معتصم باحتدام ليومئ الجد بانهيار:
– بالتأكيد هم واذ لم تكن قبيلة العرّابي السبب فبالتأكيد قبيلة الشهداوي.

دخل أحمد راكضًا بعد ان وصله الخبر من أمه وهدر بقهرٍ:
– خطيبتي يا جدي.. خطيبتي ياقوت.. لن أرضى على اي رجل في هذه القبيلة ان تغفو عينه قبل أن نعيدها.. لا يهمني الثأر او غيره.. خطيبتي يجب ان تعود.. بعد يومين عقد قرأننا.

– أين قسورة؟
تساءل الجد بتعبٍ ليرد عبد الله:
– ألم تبعث قسورة بمهمة تجارية الى قبيلة أخرى؟

ضرب الجد عصاه بالأرض وهو يكاد أن ينهار.. قسورة ليس هنا وهو يتكئ عليه ويناقشه بمثل هذه الأمور الخطيرة.. هو الوحيد الذي سيستطيع ان يتفق معه ويتفاهما كيف سيعيدان ياقوت من أي قبيلة سواء كانت بقبيلة العرّابي أو الشهداوي.. ولكنه ليس موجودًا!..


رشقت نفسها بنظرات حاقدة موجوعة وهي تطالع انعكاسها في المرآة ذات الاطار الخشبي.. ترتدي الفستان الابيض لرجل غيره.. لاحد اعداء قبيلتها.. الزينة تغطي وجهها.. وهي تكره ان تضع الزينة.. تكرهها بشدة.. وشعرها الكستنائي الذي اخبرها احمد كم يتمنى ان يراه سيراه غيره.. ولن يتمكن من رؤيته في يوم من الايام!!

تركوها لوحدها، تنعي حظها.. ترثي نفسها.. تندب هي وقلبها.. تركوها تجوف في نهر الاحزان.. لم تبكي لأن عليها ان تبدو قوية امامه.. فهي في النهاية واحدة من اناث قبيلة الفهدي المعروفات بقوتهن وجبروتهن..
تدعو الله ان يحدث اي شيء ولا تصبح زوجة هذا الغريب الذي خطفها.. هذه القبيلة كلها غريبة عليها.. لا عاداتها نفس عادات قبيلتها.. ولا اسلوب افرادها مثل اسلوب قبيلتها..

اضطربت خفقاتها حتى كادت ان تبكي وان ترمي بعهدها لذاتها على جدار الكذب والخذلان فور ان سمعت قفل الباب الخشبي الذي يرتفع الى الاعلى.. دخلت والدته لتواجهها بثبات.. بشموخ جاهدت على ترسيخه.. لم تأبه بكونها تماثل امها سنًا.. لم تأبه بكونها كبيرة وعليها على الاقل ان تبدو مهذبة..
واضطربت وتخبطت اعصابها ما ان تقدمت منها والدته لتقف قبالتها قبل ان تنزل طرحتها البيضاء الشفافة على وجهها..

ازدردت ياقوت ريقها بينما تسمع والدته تغمغم بنعومة وكأنها لا تدري انها مغصوبة على هذا الزواج!
– منذ الان ستنادينني أمي.. واذا لم ترغبي بذلك بامكانك مناداتي بخالتي هدية.

– لا اريد ان اتزوجه.
همست ياقوت بنبرة مخنوقة ودمعة قاسية تنزلق على خدّها فتلسعه حرارتها.. ثم اضافت وهي تتلقى الصمت من والدته:
– انا مخطوبة.. واحب خطيبي.

شهقت فجأة ووالدته تضع كفها على فمها تمنع كلماتها من الخروج بينما تحذّرها بهمس جاد:
– اياك! اياك ان تتفوهي امام اي شخص هنا بما تنطقين به الان.. لن يرحموك.. لا تستفزي ساري فترين قسوته.. هنا الرجال لا يعرفون معنى الرحمة.. لن يكترثوا بكونك انثى ناعمة!

توسعت عيناها برعبٍ فاسترسلت والدته بتوتر:
– الرجال ينتظرون.. الزواج سيتم الان.. و…

– وماذا؟
سألتها ياقوت بقلب يكاد يوثب من صدرها فتمتمت هدية بخوف:
– وسيتم التأكد بعد الزفاف مباشرةً من كونك عذراء!

شحبت.. شحبت برعب حقيقي وتقلصت معدتها بوجع لا يطاق.. كيف تهرب؟! تطلعت حولها بذعر وهي تتقصى عن شيء او لا شيء! همست بأسمه مرة اخرى.. ترجو الله قبله هو ان يحميها.. لا تريد ان تصبح زوجته.. لا تتحمل..
لم تشعر بذراع والدته التي التفت حولها.. لم تشعر بالدقات والاصوات التي تطالبهما بالخروج لان المأذون ينتظرها.. كادت تفقد وعيها حرفيًا.. كادت تختنق.. وكم تمنت ان تموت في هذه اللحظة!

تطلعت الى السيدة المتوترة والخائفة لتعانقها برعب وتهتف برجاء:
– خالتي دعيني اهرب.. ارجوك! انا.. انا لن اقدر على الزواج به.. الموت ارحم لي.

– سيقتلونني! كلمة اي رجل هنا لا تتجرأ اي امرأة على مخالفتها والا تدري اي عقاب ستنال.. لذلك ارجوك اذا كنتِ تودين العيش بسلام لا تعارضي.. ولله انا رغم سنوات عمري الخمسين ارتعب منهم جميعًا!
همست هدية وكأنها بهذا الكلام ستخمد مقاومتها بدلًا ان تهيجها.. هزت ياقوت رأسها بحركة هستيرية ثم بعنفوان ابتعدت لتفتح الباب الذي اوصدته هدية فيقابلها وجه الفتاة الناعمة وثلاثة نساء..

– ابتعدن!
صرخت في وجوههن ليجفلن للحظة قبل ان يستمعوا الى صوت طفل صغير يخبرهم ان ساري سيدخل.. التفتت بحركة تلقائية الى الوراء لتهز والدته رأسها بقلة حيلة فتطئطئ ياقوت والصداع يحتد برأسها ناهشًا كل عظمة في جسدها..

لم تتطلع اليه.. تخشى ان ترى ملامحه القاسية فتبكي امامه فيعرف انها ترتعد كورقة بالية.. وقف امامها لتتراجع عدة خطوات الى الوراء حتى انها دخلت الغرفة التي كانت بها..

– هيّا وافقي.. الرجال في الخارج ينتظرون.
هتف بصوت خشن وهو يقترب أكثر منها.. فما كان منها الا ان تبتعد اكثر فتتعثر قدميها ببعضهما..

– قولي انك موافقة بصوتٍ عالٍ يا ياقوت.
كرّر وقد نفذ صبره لتهز رأسها بلا وهي تقول بصوت مخنوق:
– لا اريدك!

سمعت تمتمته الغاضبة وكأنه يجاهد على عدم اعطاءها رد فعل يؤذيها..
– انت مضطرة ان توافقي والان.. ان تتزوجيني الان ارحم لك من لاحقًا.. امني بذلك.

– انتظر ساري.. ستوافق.
همست والدته بتوتر فتطلع ساري الى ياقوت التي ترتجف.. مدّت هدية يدها لياقوت وهي ترجوها بكلمات مبهمة ان توافق.. ولكنها لا تريد.. لا تريده.. والافظع انها لن تقدر على الهروب.. ضغطت ياقوت على يد هدية ورفعت رأسها بتحدي فرفع ساري يده وكأنه سيصفعها فتصيح بموافقتها ثم تبتعد متقهقرة الى الوراء..

لم يبالي بابتعادها عنه ليقترب منها ويلتقط يديها الاثنتين بيد واحدة فتنظر اليه بعينين متوجستين ووجه شاحب.. وبالاخرى رفع طرحتها البيضاء لتزغرد والدته وعماته الحاضرات..
تطلعت بخوف الى عبوسه ونظراته التي لم تفهمها قبل ان تشعر بقسوة ضغطه على يدها اليمنى.. تلقائيًا نظرت الى يدها وخاصةً الى الخاتم الذهبي الذي يلتف حول بنصرها منذ سنة تقريبًا.. منذ ان طلب احمد من خنساء ان تعطيه لها لترتديه..

رفعت عينيها بتحد اليه فيضغط اكثر حتى صرخت بوجع وسط صمت الجميع.. وبلمحة خاطفة كان يخرج الخاتم من بنصرها ويلقيه باشمئزاز على الارض حتى هز اعماقها صوت ارتطامه بالارض..
حاولت ان تحرّر يديها من أسره وهي تصرخ به ان يتركها.. بكت دون ان تقدر على كبت دموعها المرتعبة وهي تحاول دفعه.. سال الكحل الاسود على وجهها ملطخًا خديها الاحمرين بخيوط سوداء..

– اخرجي امي لو سمحتِ.
هدر باحتدام لتزداد مقاومتها له، رافضة كليًا فكرة بقائها معه في غرفة واحدة.. ولوحدهما..

– آه!
صرخت بوجع ما ان دفعها على الارض.. وشهقت بمرارة علقمها كالسرطان وهو يقبل عليها بجسده ليرفعها من ذراعها بيده بغضب وهسيس انفاسه يضرب اذنها فتحتد خفقاتها وثبًا..
هتف وهو يمسك يدها اليسرى بعد ان اخرج خاتم الزواج من جيبه ليضعه في بنصرها:
– منذ الان انت تنتمين لي.. لعائلة العرّابي.. لقبيلتنا.. قبيلة الفهدي لا اريد ان اسمعك تنسبين نفسك اليها والا…

– لا تهدد.
زمجرت بعصبية وهي تضربه بيدها الحرة على صدره فلا تهزه قيد انملة.. ثم استأنفت بثوران وعبراتها تنهمر وتنهمر دون توقف ودون اكتفاء:
– انا اكرهك.. لا اطيقك.. انا من عائلة الفهدي.. انتمي لقبيلتي التي ولدت بها.. وخطيبي وزوجي هو..

قاطعها، ضاغطًا بغلٍ على فمها.. فتقاوم ذراعه بوهن.. لم يتبقى بها طاقة.. احداث اليوم انهكت كل خلية نابضة الى الان في جسدها.. والان هو وعائلته وتأثيرهم عليها؟! ارتخت بين يديه ليبعد يده عن فمها ويقول:
– لم ننتهي بعد يا ياقوت.. لا زلنا لم ننتهي.. بعد انتهاء الزفاف سننقابل.. واريدك ان تكوني هادئة مع النساء وتتقبلين التهنيئات بابتسامة.. هل فهمتِ؟

– لا.
اجابت باكية وهي تهز رأسها برفض ليزفر انفاسًا متوقدة بلهب الغضب ويهدر وهو يكز على اسنانه:
– بل فهمتِ.. خبر زواجي بك سيصل بعد دقائق معدودة لقبيلة الفهدي.. وانا متشوق جدًا لأعرف رد فعلهم.

– سيقتلونك وانا لن اقرأ عليك حتى الفاتحة!
جهرت باحتدام ليبتسم باستهزاء ويبتعد عنها هاتفًا:
– احلامك واسعة كخيال الفهداويات حقًا.. ولكن هنا سنعيدك نحن الى ارض الواقع لتعرفي كيف هي الحياة الواقعية حقًا.

ثم بخطوات باردة خرج من الغرفة لتخور قواها وتجلس على الارض، تنشج بصوت يقطع نياط القلوب.. هرعت والدته اليها لتنهضها عن الارض فتشبثت بجلبابها ويحرّر ثغرها آهات ترحة.. همست ياقوت بانهيار:
– اكرهه.. ليته يموت.. ليته يموت.

– كفى!
هتفت امه ولم يهون عليها ان تسمع دعواتها على ابنها.. فابتعدت عنها ياقوت بحركة انفعالية وهي تستوعب ببطء بحضن من كانت..
اقتربت واحدة من النساء لتعدّل لها زينتها فأبعدت يدها باشمئزاز وهتفت:
– لن اضع اي زينة.. انا اقرف منها.

تطلعت النساء الى بعضهن لتغمغم شقيقته عائشة:
– دعوها تفعل ما تشاء.. هذا عرسها هي.

حدجتها احدى النساء بنظرة غاضبة لتقول عائشة بتوسل:
– عمتي رجاء ارجوكِ يجب ان نخرج.. الضيوف بانتظارنا.

تبرطمت العمة رجاء قبل ان تخرج بضيق..
بعد ان ساعدت عائشة ياقوت بغسل وجهها خرجتا لتجلس ياقوت دون اي تعبير على مقعد مُزيّن خصيصًا لأجلها كونها العروس.. تبادلت النسوة الكلمات الممتعضة بينما يرمقن العروس باستهجان!

جاهدت ياقوت على توطيد تماسكها حينما دنت منها واحدة من بنات اعمام ساري.. بادلتها ياقوت النظر بجمود لتتمتم الفتاة بضيق:
– لستِ جميلة.. اي عروس تخرج بمظهرك المشعث هذا؟!

ثم اضافت وهي تسحبها من يدها لتوقفها:
– وفقًا لتقاليد قبيلتنا عليكِ تقبيل يد جدتي ويد ام زوجك بعد دخولك.. لذا اذهبي وافعلي ما عليكِ فعله.

ترددت بخوف.. هل تقاومهن الان وهي وحدها! قبيلة كاملة.. ابتلعت ريقها وهي تستمع الى تهاليل النساء وهن يرقصن ثم بخطوات متعثرة بفستانها الثقيل سارت برفقة الفتاة..
توقفت قبالة الجدة قبل ان يستشري الاحساس بالذل والجدة ترفع يدها لها باستهزاء.. ازدردت ريقها مرة اخرى.. ولكن مع احساس مفعم بالمرارة.. مع غصة خانقة تخدش الحلق بلا رحمة..

لم تقبّل يدها بل بالكاد سمحت ليدها بلمس شفتيها الحمراوتين قبل ان تفعل ما فعلته تمامًا مع والدة ساري والتي تبدو رحمةً لها امام هذه الجدة التي تغلف ملامحها القسوة والجبروت..

عادت الى مكانها وهي تسمع بتشوش اصوات الطبول التي تُدق في الساحة الخارجية.. اصوات طبول وضربات تضرب بالخشب ربما.. وايقنت انهم يدبكون بانتصار وهي.. وهي تموت ببطء!..
وفجأة ران الصمت التام وصوت طلقات نارية يدوي صاخبًا مرعبًا.. وكم تمنت ان يكونوا اصحاب هذه الطلقات النارية افراد قبيلتها.. حاولت ان ترى ما يحدث من النوافذ الزجاجية ولكن التفاف بعض النساء حولها وكأنهن يخبرنها بكل صراحة “مصيرك هنا.. هذا مكانك بعد الان!” ردع كل محاولة منها لتأكيد امنياتها وظنونها..

وبالفعل لم تخطأ وفي الخارج توافد رجال قبيلة الفهدي والغضب يعمي بصيرتهم..
توقفت الطبول ووقف الرجال بكل تحدي امام رجال قبيلة الفهدي.. فصاح جد ياقوت بعصبية:
– اين انت يا فواز؟

– امامك يا ابن الخال.
ردّ فواز بقوة وهو يقف في المقدمة.. ثم اضاف بابتسامة ملتوية:
– اما تحضر زفاف حفيدتك من حفيدي بصمت او تغادر بصمت.. والا تعرف ما الذي سيحدث يا كريم.

– اعد اليّ حفيدتي.. والا اعدك ان تشهد عينيك بنفسك الان مزجرة دماء.
زمجر الجد كريم بضراوة وهو يضرب بعكازه الخشبية على الارض فيهتف فواز ببرود:
– حفيدتك امرأة حفيدي.. هي الان تنتمي لقبيلة العرّابي.

– عليه ان يطلّقها.
كان الصوت الذي يحترق قهرًا هو من صاح بهذه الكلمات.. فتقدم ساري ليقف بجانب جده ويقول بقوة:
– لن اطلّقها ما دمت على قيد الحياة.. فلا تتدخل يا احمد وابقى بعيدًا.

– بل ستطلّقها وسأتزوجها انا.
هدر احمد بعصبية وهو يقترب بسرعة ليلكم ساري على وجهه.. وهنا فارت الدماء بغلٍّ والرجال يتعاركون..

– دعه يطلّقها.
هتف كريم بتحذير وهو يواجه فواز بعنفوان.. فاقترب فواز اكثر باستفزاز ودمدم بجمود:
– بعد ان تنجب طفلًا قد اسمح لحفيدي بتحريرها من ذمته.

– فواز..!
صرّخ كريم باحتدام.. وانهارت مع صرخته حصون ثبات ياقوت لتقف بعصبية وتقول:
– سأخرج.. يجب ان اخرج.. ابتعدن عن طريقي.

ضربت الجدة بكفها على المقعد الضخم التي تجلس عليه وهتفت بغضب:
– ابقي مكانك يا فهداوية ولا تثيري اعصابي.

لم تأبه ياقوت بتهديدها لتدفع الفتاة التي وقفت امامها بحدة وتخرج راكضة بعد ان انزلت على وجهها طرحتها البيضاء.. اضطربت وتقلقلت قوتها وهي تبصر بعدد الرجال الذين يتشاجرون.. تصببت دموعها بغزارة وهي ترى رجلها وحبيبها يتشاجر بضراوة مع من اصبح زوجها.. همست اسمه بثقل وهي تقترب منهما.. ابجدية اسمه كانت كالملح تهطر على جروح قلبها فتلسعها بقسوة.. بكت وهي تُردد اسمه وتقترب.. وكان اول من انتبه لها احد الصغار ليصرخ باستنكار:
– العروس هنا.. العروس هنا.. ودون حجاب!

تدريجيًا هدأت الضوضاء لتطالعها الانظار قبل ان تشعر بصوت جهوري يطلب من الرجال ان يخفضوا رؤوسهم.. توترت اكثر حالما اقترب منها جدها ووالدها لتحاول ان تركض اليهما فتمنعها يد قاسية جذبتها عنوةً الى صدر من صخر..
ارادت ان تصرخ.. ان تركض الى والدها فتتشبث به وترجوه بالحماية.. ارادت ان تقبل يد وقدم جدها كي لا يخرج من هنا دون ان تكون هي معه.. ارادت ان تهفو الى خليل القلب فتتوسله بالنظرات ان يحرّرها من ذمة الرجل الذي تزوجته قسرًا.. ارادت وارادت.. ولكن الضغط الذي احرق جسدها بنار الاشمئزاز والنفور ردعها حتى من مجرد التفكير بشيء غير التحرر من هذه القيود الفولاذية..

– ابي..
صرخت ياقوت برعبٍ وساري يسحبها بقوة الى جناحهما في منزل والديه.. قاومته بتخبط.. بجنون.. بكل قواها.. فما كان منه الا ان يحملها ويقول بهسيس مرعب:
– سألقنك درسًا سيُحفر في عقلك طالما حييتِ.

شهقت دون ان تقدر على تحمل المزيد وهو يرفع لها طرحتها بعنف حتى تمزق البعض منها بعد ان دخلا الى الجناح.. ارتجفت كريشة هشة وهو يقترب منها بعاصفة اشبه بعاصفة رملية تشتت حتى الانظار!
امسك ذراعيها بخشونة لتهز رأسها يمنةً ويسرة والذعر يتفشى في خلاياها، كابحًا كل محاولاتها حتى بالتفكير..

– انا.. انا..
همست بانهاك ليقول بصوت اجش بعثر ما تبقى منها على كتاب عنوانه “حياتك كالسراب”:
– ابكي.. اصرخي.. لان هكذا ستثبتين انك اصبحتِ زوجة ساري العرّابي قولًا وفعلًا.. اصرخي يا ياقوت.

وبالفعل صرخت.. ووصل الصوت الى الاسفل حيث تقبع النساء.. والى الساحة حيث يقبع الرجال ولا زال ما حدث مطبوعًا في دفاتر العقل وكأنه أُلصقَ تمامًا.. وجاءهم الصراخ الان لتتفرقع الافكار المتوجسة في العقل كما تتفرقع المفرقعات النارية.. وتأكيدًا على الافكار التي اخذت تنهش العقول هتف فواز بابتسامة ماكرة:
– الفتاة اصبحت فعليًا امرأة ساري العرّابي.. واذا أردتم التأكد بامكانكم التأكد حتى يخرج ساري ومعه دليل عذريتها.

لم يتحمل احمد ما يقال عن من كانت ستصبح زوجته.. لم يتحمل فكرة انها صارت لغيره.. امتلكها رجل غيره.. عروس احلامه لم تعد له.. ويسألونه عن قهر الرجال وهو لم يجرّبه الا الان.. جمر يكوي الاحشاء.. نار قائظة تسري في دمائه فتهيجه وتحثه على ارتكاب الجرائم والقتل بافظع الصور.. هي الحبيبة.. من تمناها طيلة حياته.. منذ ان كانت تلهو في ضواحي قبيلتهما وهي طفلة في الخامسة من عمرها.. منذ ان كانت تختبئ بقميصه خوفًا من عقاب شقيقها ووالدها لانها تخرج دون حجاب..

امتطى حصانه محاولًا قدر الامكان ان يصم اذنيه فلا يسمع الصراخ الذي فتّت عظام رجولته.. ثم بانفعال مشاعره غادر تاركًا وراءه قلب انثى يذوب من شدة حرارة النار التي تحرقه.. ودموع حفرت على الخدّين كلمات لن يفهم معناها الا من هو سببها..

——————–

error: