روايه فجر..بقلم اسراء فضل
الفصل الربع والثلاثون
**************************
كان يدخل من الباب الخارجي للفيلا حين وجدها تدخل الى الفيلا ببطء وعلامات الانكسار تعلو وجهها تالم قلبه من رؤية معشوقته في هده الحالة حيث اقترب من الباب وما ان طرق الباب حتى فتحت فجر ابتسم هو عندما رءاها امامه فهو قد اشتاق لرؤيتها ولكن ما افزعه هو ردة فعل فجر حينما سقطت ارضا فاقدة للوعي ركض اليها مالك وهو يصرخ قائلا ..فججججر امسكها مالك قبل السقوط ارضا
حيث حملها بين يديه وهي فاقدة للوعي وتحرك بها الى الداخل
كان الجميع يركض الى الخارج بعدما سمعوا صوت صراخ مالك ولكن توقف الجميع حين وجدوا مالك يحمل فجر على يديه نظر لهم بغضب قائلا ..ليش عم تطلعو فيني هيك حد يساعدني لوين وديها
خرجت ليل من صدمتها قائلة ..هاتيها هنا وانا هتصل على الدكتور
ركضت ليل الى الداخل ومالك خلفها يحملها حيث اقترب من الاريكة ووضعها عليها برقة كانها قطعة زوجاج خائف من ان تنكسر ثم جلس بجانبها وهو يربت على وجنتيها بخفة قائلا ..فجر اصحي فجر من شان الله فوقي لا تعملي فيني هيك
سعلت فجر وهي تفتح عينيها وما ان وجدها استفاقت حتى اشرق وجهه بابتسامة جذابة جعلت قلب فجر يخطف من مكانه نظرت له فجر بشك من ان تكون بتتوهم
امسك مالك يديها قائلا ..فجر انتي منيحة
لم تعطيه فجر رد فقط القت نفسها بداخل احضان مالك وهي تبكي بقوة ثم تشبثت به بقوة اكبر خوفا من رحيله مرة اخرى
مسح مالك على ظهرها بقلب متالم من ماحدث مع طفلته الذي وعدها ان لا يكون السبب في نزول الدموع من عينيها مرة اخرى
جاء مالك لكي يخرجها من احضانه ولكنها تشبثت باحضانه بكل قوتها فتحدث وهو يبتسم على فعلتها فهو لم يتخيل ان تحتضنه ابدا قائلا ..انا هي المرة مارح ارجع على بيروت من دونك ليكون بعلمك انا مارح اتركك تاني ابدا
في هده اللحظة اتى شهاب بعدما اخبرته ليل بما حدث
دخل شهاب وجد الجميع يقف ومالك وفجر يحتضنان بعضهم البعض على الاريكه حيث نظر شهاب الى مالك قائلا ..احم انا هنا
رفعت فجر نظرها الة شهاب ولكن سرعان ما ادركت نفسها فابتعدت عن مالك بوجه احمر ولكن مع ابتسامة مشرقة
فابتسم شهاب على سعادة تلك الصغيرة فتحدث قائلا ..حمدلله عالسلامة يا ابو نسب
نظر مالك الى شهاب قائلا ..انا بدي اتزوج فجر قبل ما ارجع عبيروت
ابتسم شهاب ثم نظر الى فجر فتحدثت بصوت ضعيف قائلة ..موافقة
لم يشعر مالك بنفسه الا وهو يحتضن فجر مرة اخرى بسعادة قائلا ..انتي عم تحكي عنجد ثم ابتعد عنها قائلا يعني نحنا رح نتزوج هلا
ضحك شهاب قائلا ..هلا مين ياحج انت كمان هو مش ترتيب للفرح ده ولا ايه
نظر مالك اليها فشعرت بعشقها اذاب قلبه قائلا ..انا بقصد انو رح نتزوج بهالوقت مو بعد سنة
ابتسمت فجر له قائلة ..ايوة
قام مالك باحتضانها مرة اخرى
فوقف شهاب وامسك مالك من ملابسه قائلا ..انا سكتلك من الصبح فضحك الجميع عليه حيث مرر مالك يديه على شعره وهو يشعر باحراج قائلا ..انا بلغت امي وهي رح تجي لهون باقرب طيارة لحتى نجهز العرس في اقرب وقت
جلست مرينا وهي تبكي على الاريكة قائلة ..انا ملحقتش اشبع من بنتي وانت عاوز تاخدها وتسافر معاك
جلس مالك وهو ياخذ يديها ثم قبلها قائلا ..انا رح اخدك انتي و فجر تعيشوا معي لا تقلقي
ذهبت فجر وجلست باحضان والدتها قائلة ..ايوة يا ماما وافقي ثم اخرجت رلسانها لشهاب قائلة ..انتو معاها بقلكم كتير اللي جاي ده من حقي انا
ضحكت مرينا قائلا ..ربنا يفرحكم انا مش عاوزة غير سعادتكم
كان شهاب ينظر لهم بسعادة ولكن سرعان ما اختفت حين وجد دموع في عين ليل حيث اقترب منها قائلا بصوت لا يسمعه غيرهم ..انا عارف انك مش كويسة بس مستنيكي تيجي تقوليلي مالك وايه يلي مزعلك
ثم ابتسم لها ابتسامه حنية نظرت له بحب فهو كان دائما ونعمة الاخ والاب وسند في وسط الشدة
تحدث مالك قائلا ..شو رايكم بنروح كلنا لهداك المكان يلي قالت عنو فجر هديك المرة
ابتسم شهاب قائلا ..وانا موافق بس هنعزم حد يجي معاية
ابسمت فجر وهي تغمز بعينيها لشهاب قائلة ..انا عارفة انا مين
نظر لها قائلا.. انتي عرفتي منين هموت واعرف
ثم اكمل حديثه قائلا ..ليل كلمي استاذ اكرم كمان عشان يجي معانا
اختفت ابتسامت مالك من ذلك الاقتراح فردت ليل مسرعة قائلة ..لا لا هو مش جاي عشان سافر او مسافر مش عارفة
نظر لها شهاب ثم رحل
خرجت فجر مع مالك الى الخارج فتحدث مالك قائلا .. اشتقتلك كتير
نظرت له قائلة ..مالك انت ايه اللي حصل وازاي مركبتش الطيارة
فلاش بااااك
دخل مالك الى المطار فاوقفه امن الموجود في المطار واخظ منه ذاك الشخص جواز السفر ولكن اتى شخص اخر قائلا استاذ مالك ممكن تيجي معاية ثم رحل معه مالك الى الداخل
تحدث احدهم موجه حديثه الى مالك قائلا ..استاذ مالك احنا اسفين بس حضرتك ممنوع من السفر
نظر له مالك قائلا ..عن شو عم تحكي انت وانا ليش لحتى اتمنع من السفر رغم اني مو مصري انا لبناني ولو في شي رح يعتقلوني هونيك
رد ذلك الشخص قائلا ..معنديش اي معلومات غير كدا حضرتك
ذهب معهم مالك الى المعتقل وبقية هناك عدت ايام الى ان جاء اليه احد ضباط الشرطة قائلا ..استاذ مالك احنا بجد بنعتذر عن سوء الفهم الي حصل بس كان في خطا فجواز السفر بتاع حضرتك احنا بنعتذر عن هالخطا
غضب مالك قائلا ..انت شو عم تحكي يعني انا ضليت هون شي اسبوع وبالاخير جاي لحتي تحكيلي انو كان في خطا لا انتو جنيتو انا مارح اسكت على هاد الشي ابدا كاد ان يرحل حتى تحدث ذلك الظابط قائلا ..استاذ مالك انت انكتبلك عمر جديد لما مطلعتش الطيارة
التفت مالك له وهو لا يفهم ماذا يقول ذلك الشخص قائلا ..عن شو عم تحكي
انت
رد ذلك الشخص قائلا ..استاذ مالك حضرتك لو كنت طلعت الطيارة كان زمانك في ذمة الله لان الطيارة انفجرت بعد مغادرة المطار بحوالي نص ساعة تقريبا
نظر له مالك بذهول قائلا ..في حدا من اهلي بيعرف اني هون ولا ليكونو ثم رحل على الفور وهو يشعر بان قلبه يتحطم من فكرة بكاء فجر لخبر وفاته
انتهاء الفلاش باااااااك
نظرت له فجر قائلة ..الحمد لله انك بخير
قبل مالك يديها قائلا ..بس بتصدقي اني كتير مبسوط
نظرت له برفعة حاجب قائلة ..ليه بقا
ابتسم مالك قائلا ..لان لولا هيك ماكان صار ما كنا رح نقدم ميعاد العرس
ابتسمت له فجر ثم ظل يتحدث الي ان رحل مالك علي امل العودة في الغد
****
علم اكرم ان مالك مازال على قيد الحياة ولكنه لم يعر هذا الخبر اي اهتمام حتى انه لم يعد يشعر بضيق من مالك وهذا ما كان سيصيبه بالجنون
حاول ان يحدث ليل اكتر من مرة ولكنها لم تجب الى ان اغلقت الخط فحدث نفسه قائلا ..هي ليش عم تفصلني وليش سكرت الخط هي كانت منيحه امس
نظر امامه قائلا ..انا ليش مضايق منشان ليل ليش كان بدي تبتسم لما شفتها حزينة
كاد ان يصاب بجنون فاخذ هاتفه وذهب الى الخارج
*******
اتى الصباح على الجميع بسعادة بعودة مالك مرة اخرى
خرج مالك من الفيلا الخاصة به وهو يرتدي بنطال من اللون الازرق ممزق وتيشرت من اللون الابيض وفوقه جاكيت من اللون الازرق ونظارة شمسية سوداء وصفف شعره بطريقة جديدة جعلت منه وسيم للغاية اغلق الباب خلفه ثم صعد الى سيارته وهو يدندن بكلمات اغنيه رومنسية
وانطلق الى معشوقته من اجل السفر معا
لفت انتباهه شي ما في احد المحلات فصف السيارة وترجل منها الى الداخل حيث اشترى ذلك الغرض ثم ابتسم وهو يغادر المكان
صعد الي سيارته مرة اخرى وما ان ترجل منها حتى وجد فجر ترتدي ثياب متشابه مع ثيابه جدا مع حجاب ابيض
نظر لها بعشق قائلا ..بيعجبني ذوقك اكتير لان بسيط مثل ذوقي فاختيار الثياب
ابتسمت قائلة ..انت هتتكلم مصري امتى عشان افهم انت بتقول ايه
ضحك مالك ضحكة رنانة هزت قلب فجر فهو عندما يبتسم يكون وسيم لكن اذا ضحك هكذا ماذا سيكون
نظر لها وهو يهز راسه قائلا ..شو بكي ليش عم تطلعي هيك ليكون فيني شي ثم نظر الي ثيابه من اجل ان يتفحصها حيث خرج شهاب وليل معا فتحدث شهاب قائلا معلش هنستنى حد جاي دلوقتي وبعدين نمشي
فتحدثت ليل قائلة ..هو المكان اللي احنا ريحينو ده هياخد وقت قد ايه
نظر لها شهاب قائلا احنا رايحين بطيارة خاصة لان لو روحنا سواق هنتعب كتير لان المكان كبير
هزت راسها قائلة ..انا متشوقة اشوف المكان اللي فجر بتقول عليه انو اجمل مكان فمصر ده
ضحك مالك قائلا ..مصر كتير حلوة لان فجر عم بتشوف بعيون موهيك حياتي
في تلك اللحظة اتت شيماء وهي ترتدي بنطال من اللون الابيض وقميص من اللون الاسود وتركت شعرها منسدل على ظهرها واتدت نظارة سوداء
لمعت عين شهاب ببريق سعادة فهاهي قد اتت واخيرا
ابتسمت قائلة اسفة لو اتاخرت عليكم
تحدثت فجر قائلة ..لا لا عادي يلا بينا
خرجت دعاء وهي تجر حاقيبتها بعدما اقنعها شهاب بذهاب معهم فهم لم يكونو سعداء من غيرها
ثم رحلو الى المطار ومنها الى نويبع
***********
وصل اياد الشركة وما ان وصل حتى وجد ندى تدلف خلفه وهي تضحك مع ميرنا الذي اتت من اجل اختيار مصمم ليصمم لها ثوب زفافها
ابتسمت ندى عندما وقع نظرها على اياد الذي يطلع عليه بابتسامة
استاذنت ندى ثم ذهبت الى اياد ووقفت امامه قائلة ..صباح الخير
ابتسم قائلا ..صباح الخير
نظرت له قائلة ..واقف كدا ليه
نظر لها قائلا ..لو قولتك مستنيكي هتصدقي
نظرت له ثم اجابت ..خير يا اياد في حاجة
ابتسم قائلا ..بصراحة اه الست ام اياد عاوزة تيجي تشرب عندكم الشاي وياريت تردلها الغداء
ابتسمت وهي تفهم مغزى كلامه فردت قائلة ..تنور هي وابنها فاي وقت طبعا
نظر لها قائلا ..ندى انا عاوز احكيلك عني الاول وبعدين اللي هتقولي عليه هقول عليه امين من غير نقاش تمام
ابتسمت قائلة ..طب انا عندي فوتو سيشن دلوقتي هخلصو ونتقابل تمام كدا
ابتسم قائلا ..اكون انا كمان خلصت شغلي
ثم رحل الاثنين الى الداخل من اجل العمل
******
رجع عمار الغرةه وجد جاسمين مازالت في الفراش فهي منذ الامس وهي ليست بحالة جيدة ولكنها لا تريد اخبار عمار بهذا الشيء من اجل ان لا يحزن
ابتسم عمار بخبث ثم اقترب من الفراش والقى نفسه فوق جاسمين وهو يصرخ قائلا جااااسمين
صرخت هي وهي تقوم من الفراش ولكنها سقطت ارضا فوار نهوظها من الفراش قام عمار من الفراش اليها وهو يتعسر في الاغطية حيث اقترب منها وهو يحملها من على الارض ثم وضعها على الفراش ومسح على وجهها وهو غاضب من نفسه فيبدو ان مزاحه كان ثقيل واخافها هذه المرة
وقف مسرعا من اجل محادثة الطبيب ولكن وجدها استفاقت قائلة ..ااه دماغي
اقترب منها على الفور وهو يمسك يديها قائلا ..اسف ياقلبي مكنشي قصدي اخضك والله اسف ثم قبل يديها
غضبت منه وهي تعتدل في جلستها قائلة ..عمار قولتلك مية مرة بلاش الهزار ده مش بتسمع الكلام
.قبل عمار يديها قائلا ..خلاص بقا المسامح كريم ياقلبي والله مش هعمل كدا ثاني
نظرت له جاسمين فهي مازالت غاضبة
فتحدث هو قائلا ..يارب يجيلي مغص لو ماضحكتي
ضحكت جاسمين على حديثه قائلة ..ضحكو عليت وجوزوني عيال صغير
ابتسم وهو يخبئها في احضانه قائلا ..طب تعالي وانا هعرفك مين الصغير ده
*****
وصل الجميع الي نويبع وكان سوف يذهبون الى احد الفنادق هناك ولكن فجر اخبرتهم على اسم محمية من اجل التخييم بها
وافق شهاب بعدم اقنعته شيماء ان هذا افضل وسوف يضيف جو افضل للرحلة
وصلوا الى ذلك المكان فكان المكان عبارة عن شاطئ هادئ جدا مثل على شكل جزر حيث اعجب الجميع بذلك المكان
ثم بدا شهاب ومالك في انصاب الخيم وساعدتهم شيماء في هذا
بينما اهتمت فجر باعداد الطعام لهم فشهاب قد احضر لهم ماسوف يحتجونه في هذا كما ان ليل ودعاء اعدوا المكان من اجل الجلوس
*******
خرج اياد من الشركة واخيرا بعدما انهى عمله وما ان خرج حتى دق الى ندى واخبرها انه في انتظارها في الخارج
خرجت ندى وعلى وجهها ابتسامة جميلة اخذها اياد ثم ذهب بها الى احد المطاعم وما ان جلس بانتظار الندل حتى تحدث اياد قائلا ..بصي يا ندى انا مش زيكم يعني معنديش عربية وفلوس في البنك والكلام ده كلو الشقة اللي انا ساكن فيها دي ماجرة وكنت بشتغل فمطاعم انتي من حقك واحد احسن مني
نظرت له ندى وهي معجبة بجرائته هذه فما من شب يتحدث عن نفسه بهذة الطريقة وهذا قد اعجبها
فتحدث اياد قائلا ..وفي حاجة كمان انا كنت بحب واحدة واتخليت عنها
وضعت ندى يديها على فم اياد قائلة ..مش عاوزة اعرف المهم اللي جاي وكل الي قبل كدا مش مهم
ابتسم لها قائلا ..يعني موافقة بكل ظروفي دي
ابتسمت قائلة ..اكيد طبعا
ونقدر نشتري شقه بالتقسيط هتاخد نص مرتبك والنص التاني نصرف منو واعيش مع والدتك في بيت واحد مدام معاك مش مهم حتى لو هسكن معاكو في نفس الشقة
ابتسم قائلا ..خلاص يوم الخميس هنجي نطلب ايدك من اهلك موافقة
نظرت له بسعادة ثم امسكت يديا قائلة ..مبسوطة اووي يا اياد انك طلعت بتبادلني نفس الشعور
نظر لها قائلا ..انا مشدود ليكي من اول مرة شفتك فيها
وها هنا قد بدات قصة عشق اخرى
*******
كان جاسر على وشك قتل ميرنا بسبب اختيار ثوب الزفاف
فميرنا يا اما ان تختار ثوب مكشوف او تختار ثوب قصير هذا ما جعل جاسر يريد ان يقتلها
خرجت بثوب اخر قصير منفوش قليلا وعاري الصدر
حيث نظر لها جاسر بوجه احمر قائلا ..خشي غيري الزفت ده
انتي مش لابسة فستان لا ده انتي لابسة قميص نوم حضرتك
نظرت له قائلة ..بقا كدا يا جاسر ماشي
نفخ جاسر بضيق ثم خرج ولكن لفت انتباهه ثوب معلق على الملكين فنظر الى احد العاملين قائلا .. لو سمحتي يا انسة انا عاوز الفستان ده
نظرت له تلك الفتاة قائلة ..الفستان ده من تصميم الانسة فجر وكانت مصمماه للمدام جاسمين عشان كدا الانسة ميرنا رفضت تشوفو
ابتسم جاسر بخبث قائلا ..تمام دخليه للانسة ومتقوللهاش اسم المصمم بس قولي اني انا يلي اختارتهولها
ذهبت تلك الفتاة وفعلت ما امرها به جاسر
انبهرت ميرنا من ذلك الثوب وما ان ارتدته ونظرت لنفسها في المرآة حتى حدثت نفسها قائلة ..زي مايكون معمول عشاني
خرجت الى الخارج وما ان راها جاسر حتى قال ..بسم الله ماشاء الله تحفة عليكي
احضتضنته ميرنا بسعادة قائلة ..ربنا يخليك ليا ياحبيبي
قبل راسها قائلا ..يلا خشي غيريه عشان انا اتاخرت
ركضت الى الداخل بعدما قبلت خده مثل العادو وهي تضحك بطفولة
****,*********
اشعل شهاب النار وحاوطه الجميع من اجل الطعام فتدوقه مالك قائلا ..يا الله فجر انتي يلي سويتي هاد الاكل
ابتسم شهاب قائلا ..انا اختي شاطرة فكل حاجة
ضحكت فجر قائلة ..طبعا انا مفيش مني اتنين
لم تعلق ليل على حديثهم وهذا ما جعل شهاب يحس بغصة في حلقه فطفلته المدللة ليست سعيدة
فرد هو قائلا ..امال ليل ظرفها ايه لما مفيش منك اتنين
ضحكت فجر قائلة ..انا قلت اتنين وليل واحدة عاوزين نسخة كمان
ظل هذا الوضع الي ان انهى الجميع طعامه
فتحدث مالك قائلا ..انا بدي قول لفجر شي وبدي ياكن تسمعوه
ثم قام باحضار ذلك الشيء الذي قام بشراءه صباحا وجلس بجوار فجر مرة اخرى
فابتسمت فجر قائلة ..جيتار وااو مالك انت بتعرف تعزف
ابتسم وهو يبدا العزف عليه ثم خرج صوته بعذوبة قائلا .. اخيرا قالها قال احبك قالها وانا قلبي قلبي قلبي قلبي نبضو توقف بعدها اخيرا قالها قال احبك قالها
واخيرا قالها قال احبك قالها وانا قلبي قلبي نبضو توقف بعدها من فديت انا العيون قال احبك وبجنون ودي اطير
ودي اعيش في الدنيا بقربها وحدة احبها ومن زمان مايحس بحبك هيك وانا وانا كنت اعاني من زمان تاني بدي تحس بوقتها اخيرا قالها قال احبك قالها وانا قلبي قلبي نبضو توقف بعدها الفرحة لما لقيتها صعب جدا وصفها وهو قلبي وهو نبضي واحلى نبضة قلبي يدقها اخيرا قالها
ايه صحيح اني هويت حتى اسمي انا نسيت لما قال الي تعال احضني بوقتها
في تلك اللحظة امسكه شهاب من ثيابه قائلا …تحضن مين ياعم انت وبالنسبة اني قاعد معاكم ده ظروفو ايه
ضحك مالك قائلا ..وليك انت قاعدلي عالدعسة هو قال هيك انا مابعرف انا شو جبني معكم
ضحك الجميع عليهم
ثم ابتسمت ليل ابتسامة ضعيفة فهي كانت تتمناه حبيبا مثل مالك ولكن اكرم يختلف كليا عنه ونسيت انه لا احد يعلم ما قد يفعل الله في القلوب فهو رب القلوب