ملف كامل للتدبير المنزلى

99- لرفع لاصق الجروح قد تسبب هذه العملية بعض الالم لطفلك ، لذا ينصح بإتباع
ان يتم مسح اللاصق بقماش مشبعة بزيت الاطفال ” بيبى أويل ” فأن ذلك يسهل عملية نزع اللاصق كثيرا

100-اطفاء النار المشتعلة يحدث هذا احيانا أثناء عملية القلى ، من الخطأ استخدام الماء فى اطفاء الشعلة ، انما يجب أولا اغلاق انبوبة البوتاجاز ثم تغطية الاناء المشتعل
بغطاء حلة أو استخدام الملح أو الدقيق.

101-لتنظيف المكواة من الشوائب العالقة بها
يملأ خزان البخار بالخل حتى منتصفه ويتم تسخين المكواة، ثم يضغط على زر البخار حتى يتبخر الخل تمامًا. فأن هذه الطريقة كفيلة بالتخلص من الشوائب ووبر الأنسجة الملتصقة بها .

102-الموز كل 100 جرام منه يعطى الجسم 88 سعرا حراريا وهو مغذ
ومسمن للغاية ويحتوى على فيتامينات أ.ب.ج وهو خير فاكهة للاعبين الذين يشكون الارهاق والهزال لما يحتويه من فسفور وهى ايضا مادة ضرورية للذكاء .

103-بقع الفلوماستر يتم إزالة بقع اقلام التلوين ( الحبر الفلوماستر ) برشها بمثبت الشعر ،

وتغسل بماء دافىء

104-للحد من رائحة قلى الاسماك ( 1 ) للحد من رائحة قلى الاسماك غير المحببة والتى تملأ ارجاء المطبخ يتم اضافة قليل من الخل أو عصير الليمون الى زيت القلى كما أن اضافة قليلا من قشر الليمون الطازج للزيت يعطى للسمك مذاقا وطعما جميلا .

105-للحد من رائحة قلى الاسماك ( 2 ) لتخفيف رائحة السمك عند قليه توضع قطعة فحم غير مشتعلة على الفرن بجانب المقلاة . مع تغطية المقلاة وفتح مروحة الشفط والنوافذ معا.

106-السبانخ كل 100 جرام منه تعطى الجسم 22 سعرا حراريا ، وهو يعتبر من افضل الخضروات على الاطلاق فائدة وقدرة على التغذية.

107-لعلاج الامساك يمكن تناول حبات القراصيا أو فواكه مجففة مثل التين المجفف أو الخوخ المجفف او العسل كما يفيد تناول ثمرة برتقال واحدة عقب كل وجبة وكذلك الخيار والخس .

108-بقع الحبر الجاف يتم إزالتها بفركها ( بالكحول المستخدم فى تطهير الجروح ويوجد بالصيدليات ) أو بماء كولونيا الليمون ثم تشطف بالماء والصابون.

109-للتخلص من المواد الدهنية للتخلص من المواد الدهنية العالقة ببعض اوانى الطهى كأناء التحمير والقلى
مثلا ، يتم دعكها بورق الجرائد ( الخالى من الآيات القرآنية ) ، لأن ذلك يسهل فى عملية غسيلها بدون مجهود.

110-البقع الدهنية يمكن إزالة البقع الدهنية بوضع كمية قليلة من ماء الفول المدمس ( الذى يتم طهيه واعداده فى المنزل ) على البقعة المراد أزالتها وتركها حتى تجف ، ثم تفرك باصابع اليد ، فتزول البقعة فى الحال.

111-بقع مستحضرات التجميل من الروج أو كريم الاساس أو مستحضرات تجميل أخرى يمكنك تنظيفها
بمنظف الزجاج وذلك برشها فيه قبل ان تغسليها بالماء والصابون ثم تدعك بفرشه الموكيت ثم تجفف بفوطة صغيره .

112-للحفاظ على الورد والزهور لاينصح بوضع ماء فى الزهرية من الصنبور مباشرة ، أنما يغلى هذا الماء أولا ثم يبرد فقد أثبتت التجربة أن الازهار تظل نضرة لعدة ايام وكأنها قد تم قطفها من لحظات .

113-البرتقال كل 100 جرام منه تعطى الجسم 45 سعرا حرارايا ، ويفضل تناول برتقالة واحدة بعد الاكل حيث يساعد كثيرا فى الهضم .

114-بقع الشوكلاته على غير العادة .. فيتم نقعها فى الماء المضاف اليه ( صابون غسل الصحون المستخدم فى المطبخ ) الى الصباح ثم تشطف وتغسل.

115-لعلاج الارق يتم ذلك بشرب كوب من عصير الخس ويتم تحضيره بغلى أوراق خستين فى لتر ماء لمدة 20 دقيقة ثم يصفى وشربه قبل النوم أو عند الشعور بالارق .

116-للتخلص من رائحة البهارات من المطحنة اذا اردت التخلص من رائحة البهارات من المطحنة الكهربائية أو رائحة البصل والثوم من المفرمة . يمكنك طحن قليلا من الخبز المحمص بها.

117-حفظ اللبن بالثلاجة بعد غليه يترك حتى تهبط حرارته قليلا ، ثم يوضع فى الثلاجة فأن عملية
تركه فترة طويلة حتى يبرد تماما من شأنها ان تساعد على تكاثر البكتريا والعمل على نموها وهذا قد يسبب أسهال وغثيان أو الشعور بعدم الاتزان وهناك إعتقاد خاطىء بأن وضعه بالثلاجة ساخنا مباشرة سيذيب الثلج أو سيحرق الفريون .

118-لحفظ الجبنة البيضاء من اجمل طرق حفظ الجبنة البيضاء بالثلاجة ولضمان عـدم جفافها ، يتم غلى قليلا من الماء وتركه حتى يبرد ويضاف اليه قليلا من الخل والزيت وبعضا من حبات ثمار الفلفل الاخضر الحامى.

119-البقع البترولية يرش عليها القليل من مبيد الحشرات ( البف باف ) أو ريد او البيروسول ، ثم تغسل بالصابون وتشطف وستجدين نتيجة رائعة .

120-لحفظ الاحذية والشنط يتـم دهنها بقليلا من الفازلين ، ثم يتم مسحها بقطعة قماش نظيفة ، لأن ذلك سيمنع تشققها ويحافظ عليها لتبدو كالجديدة .

121-الجوافة كل 100 جرام تعطى الجسم70 سعرا حراريا ، والناضج منها يعتبر من
افضل انواع الفاكهة التى تحافظ على القوى الجسمانية.

122-لعلاج التصاق اللبان( العلك ) بالملابس تمرر قطعة ثلج فى مكان التصاقه حتى يتجمد ، ثم يسهل نزعه بعد ذلك وتنظيفه يتم بإستخدام فرشاة نظيفة أو ملقاط .

123-لتنظيف الخلاط لتنظيف الخلاط من البيض واللبن أو أى مواد دهنية عموما ، يمكن بوضع كمية من الملح وقشر الليمون مع كوب ماء ساخن فى الخلاط ومزج هذا فى الخلاط وبعد ذلك يمكن غسله بسهوله .

124-لعمل الكيك الهش اضافة ملعقة صغيرة من المياه الغازيه ( السفن اب ) الى الكيكة أو البان كيك يساعد على ان تكون العجينة تبدو هشة بصورة افضل .

125-قشر البيض يمكن الاستفادة منه بعد طحنه كنوع من السماد فى اصص الزرع للنباتات المنزلية ، وكذلك ضمن وجبة عصافير وطيور الزينة الى تربى فى المنزل .

النصائح فعلا جديده وفي منها اشياء غريبه…ياريت اللي جربت بعض النصايح تقول لنا على النتائج علشان الموضوع يكون في فايده وتفاعل اكثر.

تبع هذا الاسلوب مع بعض اصناف الفاكهة
126-بقع الحبر ( 1 ) للتخلص من بقع حبر الملابس يجب ان يوضع عليها ليمون أو خل أو زيت ذره ثم فركها حتى تختفي البقعة ثم تغسل مع باقي الملابس .

127-تنظيف النيكل يتم استخدام محلول كربونات الصودا الساخن أو بمحلول حامض الاوكساليك 5% وتعالج البقع بأستخدام عجينة قوامها مسحوق منظف مع الزيت ثم يتم تلميعها بقطعة شامواه .

128-نبات الكرنب كل 100 جرام منه يعطى الجسم 25 سعرا حراريا ، وتناوله مسلوقا به فوائد كثيرا ويساعد فى عمل الريجيم .

129-عسل النحل 1 توجد في العسل فيتامينات قد تكون هي كل ما يحتاجه جسم الإنسان من فيتامينات وهي: أ، ب1 ، ب 2، ب 3، ب ه، ب 6، د، ك، و، هـ وفوليك أسيد وحمض النيكوتنيك.. وهذه الفيتامينات أقوى وأنقى الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ويمتصها بسهولة خلال ساعة من تناوله .

130-الماء الساخن التى تلجأ ربة المنزل لإستعماله اختصارا للوقت من الصنبور مباشرة لايجب استخدامه فى اعداد الطعام ، لأنه يكون امتص الكثير من العناصر الضارة من صهريج ( خزان ) المياه مثل الرصاص والكاديوم .

131-لمنع التصاق اللبن عند غليه يغسل الاناء الذى يتم إلى اللبن به بالماء البارد قبل وضع اللبن فيه وهذه الطريقة سوف تمنع التصاق اللبن بالاناء .

132-قشر الثوم قشر الثوم فقط بأضافتـه لزيت قلى البطاطس الشيبس أو المسلوقة ، فسوف يعطيها طعما ومذاقا جميلا .

133-عند إعداد الاسكالوب يتـم عمـل أكثر من شق فى اطراف قطعة اللحم قبل البدء فى عملية التحمير لأن ذلـك يمنع عملية تقوس قطعة اللحم ويضمن سرعة النضج .

134-افضل طريقة لتسخين الخبز للحصول على خبز طازج دائما ، قبل تقديمه ، يتم اخراجه من الفريزر ووضعه فى صينية جافة على النار تم تسخينها تماما وتهدئة النار وتغطية الصينية وتترك عدة دقائق ولا ينصح بالتسخين المباشر فوق فوهة البوتاجاز الى درجة الاحتراق .

135-تنظيف المكانس: 1- اذا كانت من الشعر: يتم تنفيض الغبار اولا ثم تغسل بماء ممزوج بالنشادر السائل ، ثم تهز للتخلص من الماء .

2- اذا كانت من القش : تغسل بماء دافىء مذاب به قليلا من الصابون ، ثم تشطف بالماء المملح وتجفف .

3- المكنسة الكهربائية : يتم إفراغ وعاؤها وتنظف أول بأول ، وتنظيف فرشاتها من الشعر والوبر العالق بها ، ثم غسلها منفصلة .

136-الاوانى الالمونيوم توثر بشكل قاطع على الاطعمه وتتفاعل مع بعض انواعها ، لذا ينصح بحفظ الطعام فى الثلاجة فى أوانى زجاجية أو ستانلس ستيل أو المصنعة من الفخار أو تلك المطلية بالميناء .

137-بقع الحبر ( 2 ) اذا كانت البقعة حديثة يمكن شطفها بالماء البارد لازالة مايمكن إزالته أو تدعك بعصير الليمون + ملح الطعام ..وفى حالة اللون الابيض يتم نقع البقعة فى اللبن الزبادى .

138-العنب كل 100 جرام منه تعطى الجسم 68 سعرا حراريا ، وهو سريع الهضم وله فوائد كثيرة ولاسيما العنب الاحمر منه .

139-عسل النحل 2 توجد به معادن وأملاح كالحديد، والكبريت،والمغنسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، واليود، والبوتاسيوم، والصويوم، والكلور، والنحاس والكروم، والنيكل، والرصاص، والسيليكا، والمنجنيز، والألمونيوم، والبورون، والليثيوم، والقصدير، والخارصين، والتيتانيوم.. وكلها من مكونات التراب الذي منه خلق الإنسان

140-تنظيف الواح تقطيع الطعام الحرص على تنظيفها بالماء الساخن والصابون أمر ضرورى بعد كل استخدام مع تطهيرها بالسؤال لانها أرض خصبة لتجمع البكتيريا .

141-عند استخدام المباه صباحا ينصح بترك المياه تتدفق من الصنبور ( الحنفية ) نحو دقيقتين أو ثلاثة عند فتحها صباحا ، وذلك لكى يتم التخلص من المواد السامة التى تتراكم فى اثناء وجود المياه دون حركة فى المواسير طوال الليل .

142-عند تقشير اللوز يتم وضعه فى ماء مغلى لمدة دقيقتين أو ثلاثة ، ثم يرفع مـن فوق النار ، ويتم فركه باليد فتنفصل عنه القشرة بسهولة .

143-كيفية ازالة بقعة العرق ربما تختفى اذا قمنا بإضافة قرصين اسبرين ( بعد طحنهما جيدا ) الى ماء غسيل الملابس .

144-تنظيف مشمع الارضيات يتم استخدام الجاز ” الكيروسين ” مع قليل من الصابون المذاب فى الماء ثم يلمع بالورنيش مرة كل شهر على الاقل ، ويمكن استخدام زيت الكتان ” الزيت الحار ” فى تلميعه مرة كل ستة اشهر.

145-عصير التفاح يفيد فى انعاش الدورة الدموية , والاعصاب , كما يفيد فى تنقية الامعاء ، وتصلب الشرايين ، والنقرس ، والروماتيزم .

146-تخفيف حدة الملح بالزيتون وذلك بنقع الزيتون طوال فترة الليل فى اناء به ماء مثلج .

147-الخوخ كل 100 جرام منه تعطى الجسم 47 سعرا حراريا وهو مهدىء للاعصاب . ونصف الكوب المجفف منه يعطى 192 سعرا حراريا

148-عسل النحل 3 يوجد به خمائر وأحماض مهمة جداً لجسم الإنسان ولحياته وحيويته، مثل خميرة الأميليز، وخميرة الأنفرتيز، وخميرة الكاتالير، وخميرة الفوسفاتيز، وخميرة البروكسيد.. وأما الأحماض فيوجد به حمض النمليك، واللبنيك، والليمونيك، والطرطريك، والأوكساليك، والبيروجلوتاهيك،والجلولونيك.

149-عند الطهى بفرن البوتاجاز ينصح بعدم فتح باب الفرن على فترات متقاربة ، لأن هذه الطريقة تؤدى الى تسرب الحرارة المختزنة مما يؤثر على سرعة نضج الطعام . ويلاحظ هذا عند اعداد الكيكة فأن الكيكة تهبط بدرجة كبيرة اذا ماتسرب الهواء الى داخل الفرن.

150-عند تقشير الكوسة أو البطاطس أو أى نوعيات من الخضار ، يراعى عدم المبالغة فى التقشير بصورة تفقد الخضروات نسبة كبيرة من القشرة الخارجية وذلك للمحافظة على القيمة الغذائية للثمرة وي

النصائح من 151-175:

151-البطاطس تفقد 50 % من فيتامين سى الموجـود بـها عندما تقشر أو تهرس ، وبدلا من ذلك يمكن شيها أو سلقها ( بدون نزع القشرة ) ثم تنزع القشرة الرفيعة بعد الطهى.

152-للتخلص من اثار حرق الالمونيوم اذا ماتعرض الانـاء الالمونيوم الى الحرق اثناء طهى الطعام ، يمكنك غلى قليلا مـن الماء فى نفس الاناء مع وضع بصلة صحيحة ، فأن هذا يساعد فى ازالة الطعام الملتصق وبدون جهد يذكر .

153-تنظيف كسوة الكراسى والارائك هناك العديد من انواع الشامبو المخصصة للكسوة التى يصعب فصلها عن الكراسى والارائك وينبغى تخليص هذه الكسوة أولا من الاتربه والغبار العالق بها بأستخدام المكنسة أو بضربها بالمنفضة ثم ( فى حالة وجود بقع ) :

استخدام محلول مزيل البقع كالبنزين ثم تنثر ” الردة ” الساخنه على القماش مع الدعك بقطعة قماش أو فرشاة ، وتسخين الردة كلما بردت واستخدام كمية ” ردة ” جديدة لكل بقعة اخرى .

صنع كمية من رغاوى الصابون وتغمس بها الفرشاة وتنظف بقطعة قماش ، ثم تغمس قطعة قماش نظيفة فى ماء دافىء نظيف وتعصر وتمسح بها الجزء الذى تم تنظيفه بالصابون وهكذا .

154-الطعام الملتصق بالأواني بنقع الاوانى في الماء الساخن المضاف إليه ملعقه كبيره من بيكربونات الصوديم .

155-للتخلص من دسامة الحساء ( الشوربة ) يتم وضعها فى الثلاجة ( لدرجة التجميد ) ، ستظهر طبقة سميكة على سطح الشوربة عند ذلك سيتم نزعها بسهولة .

156-التفاح كل 100 جرام منه تعطى الجسم 58 سعرا حراريا ، وقديما قالوا تناول تفاحة يوميا تغنيك عن زيارة الطبيب .

157-عسل النحل 4 يوجد به هرمونات قوية منشطة فعالة بها مضادات حيوية تقي الإنسان من كافة الأمراض، وتفتك بأعتى الجراثيم

والميكروبات، واكتشف أن به مادة الديوتيريوم (هيدروجين ثقيل) المضاد للسرطان.

158-عند تغير طعم القشطة هذا فى حالة تركها لفترات طويلة على رف الثلاجة ، وبالتالى سيتغير طعمها ولعلاج ذلك يمكن اضافة قليلا من البيكنج باودر ، كما ان قليلا من الفانيليا سيضفى عليها نكهه محببة .
168-تنظيف العاج يغسل بقطعة من الليمون ثم بالفرشاة والماء البارد ويجفف فى الظل .

169- إزالة بقع الصدأ توضع شريحة ليمون بين طبقتين من الثوب الذى به بقعة الصدأ ، وتمرر مكواة ساخنه على المكان مع تكرار العملية وتجديد شريحتى الليمون حتى يزول الصدأ .

170- زيادة الملح بالجسم يؤدى الى امراض خطيرة مثل السمنة وزيادة الوزن وامراض الكلى وارتفاع ضغط الدم .

171- إزالة الثلج من الفريزر من افضل الطرق لعمل ذلك ، فصل الكهرباء عن الثلاجة وتسليط مروحة هواء مكتب أو عمودية على الفريزر، سيتم اذابة الثلج فى غضون ربع ساعة . ومن الخطأ اللجوء لإزالة الثلج بسكين أو اداة حادة لأن ذلك من شأنه تجريح جدران الفريزر أو تلف جهاز التشغيل بأكمله وتسرب غاز الفريون منه .

172- الهامبرجر على عكس مايعتقد الناس بأن تناوله مع بطاطس محمرة + كوب من المياه الغازية يعتبر وجبة خفيفة ، وهذا خطأ بالغ لأن هذا كله يمنح الجسم حوالى 1200 سعر حرارى وهو ضعف مايحتاجه الجسم ليوم واحد .

173- لتخفيف الام الثدى الممتلىء باللبن استخدام أوراق الكرنب وذلك بوضعه نصف ساعة بالفريزر ثم تغليف الثدى به لمدة دقائق واوراق الكرنب تساعد فى ذلك لانها تأخذ استدارة الثدى.

174- تنظيف الصدف يدعك بقطعة قماش من الصوف مبللة بالزيت العادى ثم يلمع بقطعة قماش ” فانلة ” .

175- التخلص من المواد الدهنية داخل الزجاجات بوضع كمية من الملح الخشن داخل كل زجاجة مع اضافة كوب من الماء الساخن مع رج الزجاجة جيدا ، ويتم تكرار العملية مرة اخرى مستخدمة الماء الساخن وملعقة كبيرة من الصابون الساخن ثم الانتهاء من ذلك بعملية الشطف

159-عصير الليمون للحصول على أكبر قدر من عصير الليمون الطازج . يوضع في ماء دافىء قبل استعماله بفترة بسيطة مع الضغط باليدين على سطح قاس ثم يعصر بعد ذلك .

160-تنظيف القماش السميك مثل قماش الحقائب والحقائب والكراسى والخيام ومظلات البلاج يتم تنظيفه بالماء البارد ثم بالماء المملح ويتم معالجة البقع بمسحوق منظف أو بنزين مع عدم تعرضه للحرارة الشديدة.

161-لحفظ الليمون من افضل الطرق لحفظه بالثلاجة هو وضع كل ليمونة ملفوفة بورق الجرائد ( الخالى من الايات القرآنية ) فأن ذلك يطيل من عمره .

162-السكـــر يشجع على السمنة ليس لأنه يمنح الجسم نسبة عالية من السعرات فقط ، انما لأن معظم الحلويات ليس بها الياف والتى تعطى الاحساس للجسم بالامتلاء .

163-التمر لن يكفى هذا المستطيل لشرح كل فوائده ، ولكن كل 100 جرام منه تعطى الجسم 284 سعرا حرارايا . وهو يعد غذاءا كاملا من الناحية الغذائية ويمنح الرشاقة والقوة ولاسيما المضاف اليه اللبن.

164- ملح الطعام يستخدم لإزالة العجينة الملتصقة ، برش قليل منه فهو يساعد على إزالتها بسرعة و يزيل رائحة الثوم والبصل من اليدين . وايضا لاطفاء الزيت المشتعل عند عملية القلى .

165-افضل طرق تقشيرالبصل وضعه في الفريزر لمدة نصف ساعة . او يوضع في قدر فيه ماء قبل تنظيفه لمدة نصف ساعة وكذلك حتى لاتدمع عيناك عند تقطيعه .

166-الملوخية كل 100 جرام منها تعطى الجسم 66 سعرا حراريا وهى فى مقدمة الاغذية المفيدة للجسم وسهلة الهضم .

167-عسل النحل 5 لمعالجة الحساسية : بإضافة فنجان من العسل الفزلين، وزيت الورد، ويدهن مكان الحساسية صباحاً ومساء، مع تجنب المواد المثيرة للحساسية كالبيض والمانجو، وتناول ملعقة عسل يومياً.

168-تنظيف العاج يغسل بقطعة من الليمون ثم بالفرشاة والماء البارد ويجفف فى الظل .

169- إزالة بقع الصدأ توضع شريحة ليمون بين طبقتين من الثوب الذى به بقعة الصدأ ، وتمرر مكواة ساخنه على المكان مع تكرار العملية وتجديد شريحتى الليمون حتى يزول الصدأ .

170- زيادة الملح بالجسم يؤدى الى امراض خطيرة مثل السمنة وزيادة الوزن وامراض الكلى وارتفاع ضغط الدم .

171- إزالة الثلج من الفريزر من افضل الطرق لعمل ذلك ، فصل الكهرباء عن الثلاجة وتسليط مروحة هواء مكتب أو عمودية على الفريزر، سيتم اذابة الثلج فى غضون ربع ساعة . ومن الخطأ اللجوء لإزالة الثلج بسكين أو اداة حادة لأن ذلك من شأنه تجريح جدران الفريزر أو تلف جهاز التشغيل بأكمله وتسرب غاز الفريون منه .

172- الهامبرجر على عكس مايعتقد الناس بأن تناوله مع بطاطس محمرة + كوب من المياه الغازية يعتبر وجبة خفيفة ، وهذا خطأ بالغ لأن هذا كله يمنح الجسم حوالى 1200 سعر حرارى وهو ضعف مايحتاجه الجسم ليوم واحد .

173- لتخفيف الام الثدى الممتلىء باللبن استخدام أوراق الكرنب وذلك بوضعه نصف ساعة بالفريزر ثم تغليف الثدى به لمدة دقائق واوراق الكرنب تساعد فى ذلك لانها تأخذ استدارة الثدى.

174- تنظيف الصدف يدعك بقطعة قماش من الصوف مبللة بالزيت العادى ثم يلمع بقطعة قماش ” فانلة ” .

175- التخلص من المواد الدهنية داخل الزجاجات بوضع كمية من الملح الخشن داخل كل زجاجة مع اضافة كوب من الماء الساخن مع رج الزجاجة جيدا ، ويتم تكرار العملية مرة اخرى مستخدمة الماء الساخن وملعقة كبيرة من الصابون الساخن ثم الانتهاء من ذلك بعملية الشطف .

error: