فوائد و أضرار الكمثرى

فوائد و أضرار الكمثرى

الألياف في الكمثرى و الطاقة

البكتيريا تزدهر بشكل طبيعي في أمعائك الغليظة ، و هناك بعض الألياف القابلة للذوبان التي وجدت في الكمثري ، و تخمير هذه الألياف الموجودة في الكمثرى يساعد على انتاج الأحماض الدهنية القصيرة السلسلة ، و التي تمتصها الخلايا في جدران الأمعاء و توفير مصدر كبير للطاقة للقولون ، و الألياف المخمرة تدعم أيضا نمو البكتيريا الصحية ، و هناك نوع واحد من الأحماض الدهنية المنتجة اثناء التخمير و هو butyrate ، كما أن هذا العنصر يحمي الجهاز الهضمي الخاص بك عن طريق منع الالتهاب

السكريات في الكمثرى
الكمثرى تحتوي على ما يكفي من الفركتوز و السوربيتول ، و التي تتسبب في الغازات و التشنجات و الإسهال ، و مثل هذه النسبة المئوية الكبيرة من السكر في الكمثرى قد تكون خيارا غير مواتيا لأي شخص يعاني من التشنجات المعوية أو متلازمة القولون العصبي ، كما أن ارتفاع نسبة السوربيتول في الكمثري قد يكون له تأثير ملين و يسبب الإسهال.

فوائد الكمثرى للحامل

  • تساعد على تغذية الجنين، وبناء عظامه والكتل العضلية له، لاحتوائها على كمية عالية من الكالسيوم.
  • الكمثرى مهمة في فترة الحمل وهذا لأنها تحتوي على كمية عالية من الحديد الذي يقلل من فرص الإصابة بالأنيميا في فترة الحمل.
  • تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من البروتينات، المهمة لنمو أنسجة العين.

فوائد الكمثرى للبشرة

الكمثرى مفيدة للبشرة، وهذا لأنها تحتوي على كمية عالية من البروتينات المهمة لتجدد خلايا البشرة، هذا إلى جانب أن هذه البروتينات تعمل على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم المحملة بالأكسجين، والتي تصل إلى الخلايا مما يزيد من إصلاح الأنسجة، والتخلص من علامات تمدد الجلد البيضاء وزيادة نسبة الكولاجين في البشرة والتخلص من التجاعيد.

وتحتوي الكمثرى على فيتامين أ الذي يدخل في صناعة الكريمات المرطبة، فهي تساعد على ترطيب البشرة بشكل غير مباشر عن طريق تناولها.

أضرار الكمثرى

  •  تعتبر من الأغذية الآمنة عموماً، ولكن ليست هناك معلومات كافية حول مدى تعارضها مع العقاقير، وأيضاً عند تناولها بكميات أعلى من المعدل الطبيعي سواء للأشخاص العاديين أو أثناء الحمل والرضاعة.

فوائد الألياف الغذائية
الكمثري المتوسطة الحجم الطازجة تحتوي علي 5.5 جرام من الألياف الغذائية ، و التي تمثل 22 في المائة من القيمة اليومية على أساس استهلاك السعرات الحرارية التي تصل إلى 2,000 سعر يوميا ، و الألياف الغذائية ترتبط بالمياه في الجهاز الهضمي ، حيث تعمل على اضافة مزيد من الرطوبة للجسم و كذلك تساعد على التخصل من النفايات ، و التي تتحرك من خلال البراز في الأمعاء و كذلك تمنع الإمساك .

و هناك نوعين من الألياف الغذائية ، احد هذين النوعين هو الألياف القابلة للذوبان ، و التي تساعد على تخفيف الإسهال عن طريق امتصاص المياه ، و لكن لا تستهلك الكثير من ألياف في وقت واحد ، و ذلك لأنها قد يكون لها تأثير معاكس و تسبب الإسهال.

error: