التاريخ أو العصر الحديث

التاريخ  أو العصر الحديث : يصف الفترة الزمنية التاريخية بعد العصور الوسطى. يمكن تقسيم التاريخ الحديث إلى بدايات العصر الحديث وأواخر العصر الحديث . بعد الثورة الفرنسية. والثورة الصناعية . التاريخ المعاصر يصف فترة الأحداث التاريخية التي لها صلة مباشرة  بالوقت الحاضر. بدأ العصر الحديث تقريبا في القرن السادس عشر:
ساهمت أحداث كثيرة وكبيرة في تغيير أوروبا خلال الفترة الزمنية الممتدة من مطلع القرن الخامس عشر إلى القرن السادس عشر، بدءاً من سقوط القسطنطينية عام 1453م. وسقوط  أسبانيا المسلمين  الأندلس . واكتشاف الأمريكتين عام 1492م. وحركة الإصلاح البروتستانتي لمارتن لوثر  عام 1517 م .

تؤرخ الفترة الحديثة في إنجلترا إلى بداية فترة تيودور . مع انتصار هنري السابع على ريتشارد الثالث  في معركة بوسوورث عام 1485م .
ينظر عادة إلى بدايات التاريخ الأوروبي الحديث بأنه الفترة الممتدة من مطلع القرن الرابع عشر إلى القرن الخامس عشر، ويمر بعصر المنطق وعصر التنوير في القرنين السابع عشر والثامن عشر حتى بداية الثورة الصناعية في أواخر القرن الثامن عشر :

بدايات العصر الحديث والتطورات الهامة اجمالا :

ينسب المؤرخون مصطلح بداية العصر الحديث إلى الفترة ما بين عام 1500 تقريبًا إلى 1800 ميلادي, وتعرف بالفترة التي تلت أواخر العصور الوسطى. ويشار لها ببداية المستعمرات الأوروبية,
صعود حكومات قوية رئيسية . وبداية ظهور الدول القومية والتي تمثل دول اليوم. ففي الإمبراطورية العثمانية أخذ الإسلام بالانتشار في شمال وشرق أفريقيا , وبدأ ظهور عدة دول في غرب أفريقيا.
وكانت الإمبراطورية الهندية وحضارات جنوب شرقي آسيا مركز اتصال حيوي لتجارة البهارات. في شبه القارة الهندية,
ظهرت إمبراطورية المغول العظمى. وسيطرت الإمبراطوريات الأرخبيلية و سلطنة مَلَقَا أو ما يسمى حاليا بسلطنة جوهر على المناطق الجنوبية.
فيما يتعلق بقارة آسيا فقد سيطرت عليها عدة سلالات صينية وقادة يابانيون تعرف بالشوغون على المجال الآسيوي. في اليابان, فترة الإيدو من 1600 إلى 1868 ميلادية أو ما يشار إليها أحيانًا ببداية العصر الحديث .
وفي كوريا من بداية حكم جوسيون إلى تتويج الملك قوجونغ .
أما في أمريكا بنا الأمريكيون الأصليون عدة حضارات كبرى, التي ضمت إمبراطورية الأزتك والتحالف حضارة الإنكا وإمبراطورية المايا واتحاد التشيبشا .
في الغرب كانت الممالك الأوربية تتجه نحو الإصلاح والتوسع .
ووصلت روسيا إلى المحيط الهادي في 1647 ووحدت سيطرتها على أقصى غربي روسيا في القرن التاسع عشر.عندما لاحظت الاتجاهات الدينية انتشار الإسلام في العالم الإسلامي,
رأى المسيحيون نهاية الحروب الصليبية ونهاية الوحدة الدينية تحت حكم الكنيسة الكاثوليكية في روما (الفاتيكان), فخلال هذه الفترة ظهرت طائفتا المسيحية التحقيقية (محاكم التفتيش) الإنكوزيشنز  والمسيحية المحتجة  (البروتستانت).
خلال بداية الفترة الحديثة باشرت الدول الأوربية مرحلة الاستكشاف والتجارة؛ فازدادت قوتها بسبب اتساع الاستعمار وأخذت تستولي على جميع أنحاء العالم.
وبعد اكتشاف الأمريكيتين ورؤية الكم الهائل من الموارد فيها بنت عدة دول أوربية مستعمرات لها في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية. مع دنو نهاية المرحلة الأولى كان الأوربيون مسيطرون بواسطة الرأسمالية التجارية على الاقتصاد الجديد. وكان الاستبداد سمة هذه الدول في تلك الفترة, حيث سيطرت القوة الفرنسية والثورات الإنجليزية على الوسط السياسي .
ثم حصل في نهاية المطاف تطور كبير في التوازن الدولي للقوة.عادة ما ترتبط بداية العصر الحديث مع الثورة الصناعية، التي بدأت في بريطانيا عام 1750_ 1789 وهو تاريخ آخر هام فهو يمثل بداية الثورة الفرنسية التي حولت بشكل جذري سياسات الدول الأوربية وبشرت بعصر الملك إدوارد وأوروبا الحديثة

العصر الحديث والتطورات الهامة تفصيلا :

كان للثورة الصناعية وبداية الثورات السياسية أثرا ً في بروز وجهات النظر العالمية حول الحداثة. فالتصنيع في معظم دول العالم بدأ بعد بداية التصنيع في بريطانيا. ضمت أواخر فترة الحداثة أوجه عديدة مثل:
  • زيادة دور العلم والتكنولوجيا.
  • محو الأمية الشامل وانتشار وسائل الإعلام.
  • انتشار الحركات الاجتماعية.
  • تأسيس مؤسسات تمثل الديمقراطية.
  • الفردية.
  • التصنيع.
  • التمدن.
 وهناك أحداثًا أخرى أيضا صاحبت التنمية في أواخر العصر الحديث مثل:
  • ثورات 1848 (ربيع الأمم) في غرب ووسط أوروبا.
  • الثورة الروسية التي تمخض منها الاتحاد السوفييتي.
  • الحرب العالمية الأولى و الحرب العالمية الثانية.
error: