البهاق-علاج البهاق-أعراض البهاق

البهاق-علاج البهاق-أعراض البهاق

البهاق
مرض البهاق(Vitiligo) ينعكس على نفسية المصاب ويسلبه ثقته في نفسه ويدفعه إلى الإنعزال، ويعتبر مرض البهاق من الأمراض الجلدية التي تحرج المصاب بها وتنعكس كثيرا على نفسيته، وقد تسلبه ثقته في نفسه، إلى درجة أنه يختار، في بعض الحالات، الانعزال والتوقف عن ممارسة أنشطته اليومية تفاديا للإحراج، خاصة إذا فشلت المحاولات الأولى للعلاج. وتساعد أساليب الرعاية الذاتية المتمثلة في الاعتناء بالبشرة وتحسين مظهرها في تجاوز المرض غير المعدي، إذ ينصح بحماية البشرة من أشعة الشمس والمصادر الصناعية لضوء الأشعة فوق البنفسجية، كما ينصح الإختصاصيون باستخدام كريمات واقية من الشمس واسعة النطاق ومقاومة للمياه مع معامل حماية من الشمس لايقل عن 30، إلى جانب إعادة استعمالها كل ساعتين، خاصة مع السباحة أو التعرض للتعرق.

التأثيرات النفسية من مرض البهاق

  • يعد مرض البهاق أو البقع البيضاء التي تظهر على الجسم، والتي تسببها بعض أنواع الفطريات، من المشاكل الجلدية المنتشرة، والتي تسبب إحراجا كبيرا، سيما إذا ظهرت في العنق أو الوجه.
  • ومع أن المرض لايتعدى الجلد، فإن المصابين به يعانون إحراجا كبيرا، وفي بعض الحالات يختار المريض التوقف عن ممارسة بعض الأنشطة اليومية والتي كان يقوم بها سابقا لتجنب الإحراج، سيما إذا فشلت المحاولات الأولى للعلاج.
    ويرى الإختصاصيون، حسب ما جاء في تقارير إعلامية، أن الحالة النفسية لبعض مرضى البهاق تتأثر بشكل سلبي، والأكثر من ذلك قد يعانون القلق والإكتئاب وفقدان الثقة في أنفسهم، وهو الأمر الذي لابد أن يأخده الطبيب المعالج بعين الإعتبار، سيما أن دراسات علمية أكدت أن التوتر يسبب ظهور البقع الجلدية البيضاء، يحول دون حل المشكل والعلاج في وقت مبكر.
  • ويؤكد الإختصاصيون أن الإصابة بشكل عام، بأي مرض جلدي، يقلب حياة المريض رأسا على عقب، سيما إذا عمد المقربون منه إلى تجنب الإحتكاك بالمريض خوفا من العدوى، حتى إذا كان المرض غير معدي، الأمر الذي يجعل الشخص يبدأ تدريجيا في الإنعزال عن المجتمع ويصبح فريسة للإنطواء والإكتئاب.

علاج مرض البهاق

  • ومن بين الإجراءات التي على مرضى البهاق إتباعها، والتي تساعد على التخلص من البقع البيضاء، سواء كانت ظاهرة في الوجه، أو مناطق أخرى من الجسم، وضع فيتامين (E) على البشرة صباحا ومساء، لأنه يساعد على علاج أي تلف تسببه الأشعة فوق البنفسجية نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • كما يساعد هذا النوع من الفيتامينات على التخلص من البقع البيضاء على الجلد، من أجل ذلك ينصح باستعمالها، أكثرمن مرة في اليوم، إلى جانب إستخدام علاجات تحتوي على مادت الكبريت لأنها تساعد على علاج الفطريات، التي غالبا ما تكون السبب في ظهور البقع البيضاء على الجلد.
  • وينصح أيضا بإبقاء الجسم رطبا، وذلك بشرب كميات كافية من الماء، وزيادة الكمية عند التعرض المفرط لأشعة الشمس، مع الحرص على إستخدام واقي الشمس يوميا، وأن يستعمل قبل 15 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس، لمنع إنتشار أي بقع بيضاء على البشرة.
  • ومن المهم، حسب ما يؤكد الاختصاصيون لمنع إنتشار “البهاق”، إرتداء الملابس الواقية من الشمس، والتي تشمل القبعات والنظارات الشمسية، فكلما زادت مساحة تغطية الجلد قَل احتمال التعرض لأشعة الشمس الضارة. وبالتالي التقليل من ظهور البقع البيضاء.

علاج البهاق نهائيا

تساعد بعض مستحضرات التجميل على إخفاء البقع البيضاء (البهاق)، الأمر الذي يجعل المريض يحس بالتحسن، خاصة إذا كانت البقع معرضة للشمس، من أجل ذلك يمكن الإستعانة بها مع أخذ بعض الإحتياطات. وينصح بتجربة أنواع مختلفة من مستحضرات التجميل أو مستحضرات التسمير الذاتي للعثور على النوع الذي يتماشى مع لون الجلد الطبيعي.

علاج البهاق بالأعشاب

تحدثت بعض الدراسات عن مفعول بعض الأعشاب في علاج مرض (البهاق)، إذ أنها تساعد على إخفاء البقع البيضاء، سيما لدى الأشخاص المصابين بالبهاق بطيء الإنتشار، بينما توضح دراسات أخرى أن (حمض الفوليك) وفيتامين B12. لكن ينصح بإستشارة الطبيب قبل تجربة أي علاج بديل، لتجنب المشاكل التي يمكن أن تترتب عن ذلك.

طبيب مختص

من المهم، من أجل الحصول على نتيجة مرضية، إختيار الطبيب المتمكن والذي يعلم الكثيرعن هذه الحالة المرضية، مع الأخد بعين الإعتبار أن يكون متخصصا في الأمراض الجلدية. كما أنه من الضروري أن تعرف قدر الإمكان عن هذه الحالة المرضية وخيارات العلاج، الأمر الذي يساعد على إتخاذ قرار بشأن الخطوات التي ينبغي اتباعها.

ملاحظة
يرى إختصاصيون أن ظهور البقع البيضاء على جلد الوجه واليدين، أو على مناطق أخرى من البشرة. يرتبط غالبا بحالات ومشاكل جلدية أخرى، غير مرض البهاق. وفي العادة، لاتكون هذه الحالات مثيرؤ للقلق كما يظن الكثيرون. كما من الممكن أن يكون التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط من بين الأسباب.

error: