أضرار لصقات منع الحمل

تنظيم الحمل

يعرف تنظيم الحمل أو تحديد النسل بأنه عملية الفصل والمباعدة بين الحمل والآخر، ويكون ذلك لأهداف عدة وبوسائل مختلفة، وفي ظل التطور البشري في جميع مناحي الحياة ومجالاتها وجد الإنسان أن تنظيم النسل ومحاولة التحكم بأعداد الأسرة والمجتمع ضرورة لا بد منها لتسهيل وتيسير عملية الارتقاء البشري التي بدأها من العصور الحجرية القديمة إلى عصور التكنولوجيا والسرعة اليوم، وبالطبع ساعد التطور الكبير في العلوم الطبية في القرون الأخيرة في فهم عملية الحمل بشكل دقيق، مما ساعد في ابتكار طرق مختلفة يتم اتباعها لهدف تنظيم النسل، ومن هذه الطرق لصقات منع الحمل والتي يقدم هذا المقال أهم المعلومات عنها.

أسباب منع الحمل

تختلف الآراء بشكل كبير حول منع الحمل، فهناك من يراه حق يملكه الزوجان بينما يراه البعض أمرًا خاطئًا ويحمل مضارًا للبشرية، وتختلف الأسباب من فرد إلى آخر ومن أسرة إلى أخرى التي قد تدفعهم لأخذ قرار مثل هذا، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • الرغبة بتنظيم الحياة الشخصية والسيطرة عليها.
  • الرغبة بجعل الفترات التي تفصل بين الأولاد ثابتة.
  • عدم التأكد من أن الشريك هو الشخص المناسب لتربية الأولاد وتنشئتهم.
  • الخوف من عدم القدرة على تحمل المسؤوليات المالية تجاه الطفل.
  • الشعور باكتمال الأسرة بعد عدد معين من الأطفال وعدم الرغبة بالمزيد.
  • الشعور بعدم القدرة على تحمل مسؤوليات الأبوّة أو الأمومة بسبب صغر السن.
  • الرغبة بتركيز الاهتمام على عدد قليل من الأطفال.
  • أسباب صحية تمنع من الحمل مثل بعض أمراض المناعة الذاتية.

طرق منع الحمل

تختلف طرق منع الحمل وتشمل استدخام الأجهزة أو الأدوية أو العوامل أو الممارسات الجنسية أو الإجراءات الجراحية لمنع الحمل، وبالطبع تعتبر بعض الطرق أكثر موثوقية من غيرها، إلّا أنّ مدى جودة عمل الطريقة يعتمد في كثير من الأحيان على كيفية استخدامها، وفيما يأتي أهم هذه الطرق:

  • الطرق التقليدية: لا تشمل وسائل منع الحمل التقليدية استخدام أي نوع من أنواع الأجهزة أو الأدوية، ومن هذه الطرق:
  1. الامتناع عن ممارسة الجنس.
  2. الانسحاب؛ وهو إخراج القضيب من المهبل قبل القذف مما يمنع من قذف الحيوانات المنوية داخل المهبل.
  • الأجهزة: تمنع أجهزة الحجز من وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، ويمكن أن تحتوي هذه الأجهزة على مبيد للحيوانات المنوية ليقوم بإبادتها في حال استطاعت الوصول، وتشمل هذه الأجهزة ما يأتي:
  1. الواقي الذكري: يشكل الواقي الذكري حاجزًا ويمنع الحمل عن طريق منع الحيوانات المنوية من دخول المهبل.
  2. الواقي الأنثوي: والذي يصنع من مادة البولييوريثين، ويكون له حلقة مرنة في كل طرف.
  3. الإسفنجة الواقية: يتم إدخال اسفنجة مانعة للحمل في المهبل وتثبيتها في عنق الرحم، ثم يتم وضع رغوة خاصة في المهبل تكون عبارة عن مبيد حيوي يدمر الحيوانات المنوية الذكرية، وتعمل الإسفنجة كحاجز لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.
  4. الحجاب الحاجز المهبلي: وهو عبارة عن جهاز على شكل قبة مطاطية يتم إدخاله في المهبل ويوضع فوق عنق الرحم، ويحتوي أيضًا على مبيد حيوي لقتل الحيوانات المنوية.
  5. غطاء عنق الرحم: وهو عبارة عن جهاز حاجز مطاطي على شكل كشتبان يتناسب مع عنق الرحم ويمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم.
  6. الحقن: حُقن منع الحمل هي دواء مضاد للبروجستين طويل المفعول، ويتم حقنه كل 3 أشهر في عيادة الطبيب، ويمنع الحمل عن طريق منع المبيض من إطلاق البويضة.
  7. الطرق الدوائية: وهي مجموعة من الحبوب التي يمكن تناولها أو الأجهزة التي يتم إدخالها من قبل الطبيب، وتشمل كلًّا مما يأتي:
  • اللولب: هو جهاز صغير على شكل حرف T مرن يوضع في الرحم من قبل الطبيب.
  • حبوب منع الحمل: وهي حبوب تؤخذ يوميًا تحتوي على اثنين من الهرمونات هما الإستروجين والبروجستين، تعمل هذه الحبوب على منع إطلاق البويضة من المبيض وعلى ترقيق بطانة الرحم.
  • لصقات منع الحمل: وهي عبارة عن لصقات يتم وضعها على الجلد وتطلق هرمونات الأستروجين والبروجستين الاصطناعية.

لصقات منع الحمل

تطلق اللصقات جرعة يومية من الهرمونات عبر الجلد إلى مجرى الدم لمنع الحمل، وتحتوي على نفس الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل ويعمل بنفس الطريقة من خلال إيقاف عملية الإباضة، كما أنه يزيد من سماكة مخاط عنق الرحم، مما يزيد من صعوبة انتقال الحيوانات المنوية عبر عنق الرحم، ويخفف من بطانة الرحم بحيث تكون البويضة الملقحة أقل قدرة على الانزراع في البطانة، وعندما تستخدم بشكل صحيح، تعتبر هذه الوسيلة فعالة بنسبة 99% لمنع الحمل، وتستمر فاعلية كل لصقة لمدة أسبوع واحد.

أضرار لصقات منع الحمل

تحمل الوسائل الهرمونية لتنظيم النسل خطرًا قليل لبعض الحالات الصحية الخطيرة مثل: تجلط الدم والذبحة الصدرية، بالإضافة إلى بعض السلبيات والتي تشمل:

  • تهيج الجلد والحكة والوجع.
  • لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا.
  • بعض الآثار الجانبية التي تظهر خاصةً عند استخدام اللصقات لأول مرة مثل: الصداع والغثيان وألم الثدي وتقلبات المزاج.
  • النزيف بين الدورات الشهرية.

لصقات منع الحمل للرجال

تحتوي هذه اللصقات على مزيج من هرمون التستوستيرون والنستورون وهو نسخة اصطناعية جديدة من هرمون البروجستين، وقد اختبرت دراسات سابقة توليفة هرمون تستوستيرون بروجستين في الرجال لمنع الحمل ولكن كانت هناك آثار جانبية سلبية مثل حب الشباب والتغيرات في مستويات الكوليسترول، إلا أن هذه التركيبة الجديدة تقوم بعمل جيد في تقليل إنتاج الحيوانات المنوية، وبدون أي من التأثيرات السلبية الأخرى

error: