أبناء نوح عليه السلام

يقال انه كان لنوح عليه السلام أربعة أبناء من الذكورهم:( يافث – سام – حام – كنعان أو ايام) وهذا الأخير هو الذي لجأ إلى الجبل ليعصمه من الماء فكان من المغرقين.أما الثلاثة الباقون. قال ابن كثير: أجمع أهل الأديان الناقلون عن رسل الرحمن مع ما تواتر عند الناس في سائر الأزمان على وقوع الطوفان وأنه عم جميع البلاد ولم يبق الله أحدا من كفرة العباد استجابة لدعوة نبيه المؤيد المعصوم وتنفيذا لما سبق في القدر المحتوم.وإن كل من على وجه هذه الأرض اليوم من سائر أجناس بني آدم ينسبون إلى أولاد نوح الثلاثة الباقين وهم ( سام وحام ويافث )

قال صاحب. نهاية الأرب : وقع الاتفاق بين النسابين والمؤرخين أن جميع الأمم الموجودة بعد نوح عليه السلام دون من كان معه في السفينة، وعليه يحمل قوله تعالى: { ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ..}الإسراء3 وأنهم أهلكوا عن آخرهم ولم يعقبوا

ثم اتفقوا على أن جميع النسل من بنيه الثلاثة. لقوله تعالى: { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ }الصافات 77, يافث وهو أكبرهم وسام وهو أوسطهم وحام وهو أصغرهم ، فكل أمة من الأمم ترجع إلى واحد من أبناء نوح الثلاثة على كثرة الخلاف في ذلك .

روى الإمام أحمد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( سام أبو العرب , وحام أبو الحبش , ويافث أبو الروم)
وهو حديث : حسنه بعض أهل العلم . وضعفه البعض الآخر. لكن حديث يستنس به في مثل هذا الموضوع .والله أعلم .

تاريخ العرب قبل الاسلام

العرب قبل الإسلام مصطلحٌ يُعبِّرُ عن أحوال العرب السياسية والاقتصادية والثقافية في شبه الجزيرة العربية
والمناطق التي سكنها العربُ قديماً قبل انتشار الإسلام، وتقع هذه المناطق جغرافيّاً ضمن ما يُعرف باسم الصفيحة العربية.والمرموز اليه بالاصفر في الرسم البياني .

لقد تعرض تاريخ العرب قبل الإسلام إلى الإهمال في بداية العصور الإسلامية لأسبابٍ دينيّةٍ، وبدأت الدراسات عن تاريخ العرب القديم وشبه الجزيرة العربية بشكلٍ عامّ في العصر الحديث، تحديداً في القرن التاسع عشر، حيث أبدى المستشرقون اهتماماً كبيراً بدراسة هذا المجال،

فقد تمكنوا من ترجمةِ ونشرِ عددٍ كبيرٍ من النقوش المكتشفة، وكذلك صياغةِ التاريخ بشكل علميّ، معتمدين في ذلك على المصادر الأوليّة القديمة التي أشارت إلى حياة العرب في تلك الأزمنة
التاريخ الجيولوجي
كانت الجزيرة العربية في الفترات التاريخية القديمة أرضًا شديدة الخصوبة بها أنهار جارية، وتم اكتشاف بقايا حيوانات ضخمة في الجزيرة العربية، ففي غرب الجزيرة العربية، تم اكتشاف بقايا فيلة ضخمة وقطط حادة الأسنان، وفرس النهر، وزراف وبقر وغزلان وتماسيح . وأسماك، وكذلك جذور أشجار متحجرة يصل طول بعضها إلى عشرة أمتار،

وفي جنوب الجزيرة العربية تم اكتشاف آثار ديناصورات بعضها لآكلي اللحوم (ألوصور) وهو يعد من أضخم الديناصورات أكلة اللحوم التي ظهرت على وجه كوكب الأرض،

إضافة لاكتشاف بيضة ديناصور في منطقة أرحب اليمنية وفي غرب الجزيرة العربية، تم اكتشاف عظام ديناصور يصل طوله إلى 12 متر وبيضة ديناصور في ينبع تعتبر الأكبر من نوعها عالميًا .
العرق السامي
تشير الأبحاث إلى أن الشعوب السامية بالجزيرة العربية كان على هيئة جماعات منظمة تحترف الزراعة والرعي والصيد . ذلك حتى منتصف العصر الهيليوسيني (9,000 – 2,500 ق.م)، وشكل ذلك الشعب “العرق السامي” الذي تعرض لدراسات لتحديد معالمه وثقافته، وقد أظهرت الشعوب السامية احتفاظها بالكثير من الخصائص الدينية واللغوية المشتركة، منها مصطلحات متنوعة إدارية كـ”ملك” تدل على أنه كان لهم تنظيم سياسي موحد . لا يبعد كثيرًا عن فترات التدوين التاريخي (حوالي 3500 ق.م)

ولكن الإتساع الجغرافي للجزيرة العربية وطبيعة توزع موارد المياه كانت -بعكس مصر مثلا- سببا في صعوبة في الاستمرار الكيان السامي تحت حكومة موحدة. وتقول بعض الدراسات في “علم الوراثة الجينية” أن الجد الأقرب المشترك بين الساميين قد عاش في حوالي (6400) ق.م،

وهناك دراسات لإعادة تشكيل الـ”لغة السامية الأم” -وبحسب بعض الدراسات أن اللغة العربية هي أكثر اللغات السامية احتفاظا بخصائص اللغة السامية الأم-. لكن التغيرات المناخية العالمية في أواخر عصر الهيليوسين والتي ظهر أثرها في (4300 ق.م) حيث بدأت الأمطار تقل في الجزيرة العربية وتجف الأنهار سببا في اتجاه سكان الجزيرة العربية تدريجيا إلى الشمال بما عرف بـ”الهجرات السامية” إلى حيث الوفرة المائية من الأنهار كدجلة والفرات .

ويقول بعض العلماء أن الجزيرة العربية قبل ذلك كانت أكثر إغراءا للعيش فيها من العراق أو الشام. حيث يلاحظ العلماء أن فترة نهاية المستوطنات في الجزيرة العربية مثل مستوطنات “ثقافة العبيد” كان مترافقا مع ظهور المستوطنات في بلاد ما بين النهرين، وذلك في أواخر فترات ما قبل التاريخ
العرب
العرب فرع من الشعوب السامية تتركز أساسًا في الوطن العربي بشقيه الآسيوي والإفريقي إضافة إلى الساحل الشرقي لإفريقيا وكأقليات في إيران وتركيا وفي دول المهجر، واحدهم عربي ويتحدد هذا المعنى على خلفيات إما إثنية أو لغوية أو ثقافية . سياسيًا العربي هو كل شخص لغته الأم العربية ووالده عربي.

فبعد نشوء الهجرات السامية اطلقت كل جماعة منهم اسما تسمت به، أما أول ظهور تاريخي لكلمة “عرب” فقد كان في “معركة قرقر” في سنة (853 ق.م) واطلق هذا الاسم في البداية على سكان شمال الجزيرة العربية وبالذات مقترنا بالقيداريين، ثم توالى ذكر العرب في النصوص التاريخية بعد ذلك بشكل متسارع حتى شملت كلمة “عرب” ليس فقط سكان شمال الجزيرة العربية بل في كل بلدان الوطن العربي،
أصل التسمية
المقصود بالعرب سكّان المنطقة الواسعة الذين أعطوها اسمهم فصارت تُعرف ببلاد العرب، واختلف علماء اللغة في مدلول هذه الكلمة الاصطلاحي من حيث اللفظ ومصدر الاشتقاق، وعلى الرغم من كثرة التفسيرات اللغوية، فإن أبرزها ما يلي:

التزم الكُتّاب العرب الأوائل عند دراستهم تفسير كلمة “عرب”، بمنهجهم التقليدي في علم الأنساب، فالعربية منسوبة إلى يعرب بن قحطان، مشتقة من اسمه، فهو أوّل من أعرب في لسانه، وتكلّم بهذا اللسان العربي ، وتعلّمها إخوته وبنو عمومته منه، وكانوا قد تركوا بابل ليقيموا بجواره في اليمن، وهؤلاء هم القحطانيون. ويذكر العدنانيون أن أوّل من تكلّم بالعربية الخالصة، الحجازية التي أنزل عليها القرآن، هو النبي إسماعيل بن إبراهيم،عليهما السلام وكان عمره آنذاك أربع عشر سنة، وهو جدّ العرب المستعربة

إن كلمة “عرب” مشتقة من الفعل “يُعرب”؛ أي: يُفصح في الحديث، وأصبحت تدل على العرب كجنس لفصاحتهم في اللسان، فيُقال: رجلٌ معرّب أو رجل عربي اللسان إذا كان فصيحًا . سُمي العرب عربًا نسبة إلى بلدهم العربات . ان كلمة “عرب” مُشتقة من أصل سامي قديم بمعنى “العرب”
أصول العرب وطبقاتهم
أصول العرب عمومًا ترجع لشبه الجزيرة العربية، ويوجدون اليوم في شبه الجزيرة العربية والشام والعراق ووادي النيل والمغرب العربي عمومًا، وتوجد أقليات عربية في مناطق حدودية ضمت بلدان مجاورة مثل الأحواز بإران . وجنوب تركيا ، وكذلك أقليات في إرتريا وتشاد، وفي دول المهجر الأمريكيتين و أوروبا
يرى بعض الباحثين أن العرب والساميين عمومًا من الشعوب التي خرجت من شرق شبه الجزيرة العربية وتحديدًا من منطقة حوض الترسيب العربي الكبير قبل أن يصبح خليجًا. بينما تقول دراسات حديثة أخرى أن الساميين نشؤوا في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط حوالي 4,000 ق.م. ومن ثم نزحوا إلى الجزيرة العربية وإثيوبيا لاحقًا.

صنّف. معظم علماء الأنساب والإخباريين الشعوب العربية في طبقتين : بائدة . وباقية . ويُعنون بالبائدة، القبائل العربية القديمة.التي كانت تعيش في الجزيرة العربية منذ أقدم العصور والتي هلكت و اندثرت لسبب من الأسباب. وقد اشتهرت من بينها أمتان . جاء ذكرهما في القرآن الكريم عدة مرات، وقصّ علينا القرآن الكريم أن هاتين الأمتين ـ وهما عاد وثمود ـ قد أهلكهما الله سبحانه وتعالى،

فاندثرت عاد بعد أن أرسل الله عز وجلّ عليها ريحًا صرصرًا عاتية، استمرت سبع ليال وثمانية أيام حسوما،
وبذلك فني معظمهم بعد تلك الأعاصير التي أرسلها الله عليهم بسبب كفرهم. ولم يبق من هؤلاء سوى من نجىّ الله كما جاء في قوله تعالى: ﴿ ولما جاء أمرنا نجينا هودًا والذين آمنوا معه برحمة منّا، ونجيناهم من عذاب غليظ ﴾ هود: 58. وبسبب ذلك العذاب اندثرت عادٌ إلا من آمن فإنه بقي وانتشر في أنحاء مختلفة من الجزيرة العربية.

أما ثمود فقد أرسل الله تعالى. إليهم رسوله. أخاهم صالحًا عليه السلام، فقال الله تعالى: {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ } سورة هود 61 . ولكنهم كفروا بما بلغهم به من آيات الله، فأهلكهم الله بالطاغية واندثروا في الجزيرة العربية

وبالإضافة إلى هاتين المجموعتين، هناك قبائل أخرى من العرب البائدة .هي. طسم، وجديس، وأميم، وجاسم. وعمليق، . وقد يُضاف إليهم أحيانًا: عبيل، وجرهم الأولى، ودبار، ويرجع نسبهم إلى سام بن نوح، وكل هذه القبائل لم تبق منها بقية في الجزيرة العربية، ومن بقي منها انتشر في البلاد دون أن يبقى له أثر.

ويُطلق على هذه الطبقة اسم “العاربة” إما بمعنى الرساخة في العروبية أو المبتدعة لها بما أنها كانت أوّل أجيالها، وتُسمّى بالبائدة أيضًا بمعنى الهالكة؛ لأنه لم يبق على وجه الأرض أحد من نسلها، وهي تعتبر مادة العرب وأرومتها، وأقدم طبقاتها وأوّل من تكلّم بالعربية :

وأمّا العرب الباقية فتنقسيم الى فسمين : العرب العاربة. وهم الذين انحدروا من نسل. يعرب بن قحطان أو يقطان، وهو أوّل من تكلّم بالعربية، وهم يُعتبرون العرب ذوي الأصالة والقِدم. فهؤلاء هم القحطانية من حمير وأهل اليمن وفروعها الذين يمثلون أهل جنوب بلاد العرب .

والعرب المستعربة. وهم المعديون الذين انحدروا من ولد معد بن عدنان بن أد، سكنوا نجد والحجاز والشمال، وينحدرون من إسماعيل بن إبراهيم، عليهما السلام.ولم يكونوا عربًا فاستعربوا، وسُموا بالمستعربة؛ لأن إسماعيل عندما نزل مكة كان يتكلم العبرانية أو الآرامية أو الكلدانية، فلمّا صاهر اليمنية تعلّم لغتهم العربية.، الذين أخذوا اللغة العربية عن العرب البائدة. وقد تعرّب قحطان وجماعته عندما نزلوا اليمن، واختلطوا بالناس هناك، وفي رواية بأن يعرب كان يتكلّم السريانية، فانعدل لسانه إلى العربية، فتعرّب.

وهؤلاء يُعتبرون العرب الباقين الذين يُشكلون جمهرة العرب بعد هلاك الطبقة الأولى، وهم الذين كُتب الله لهم البقاء، وينتمي إليهم كل العرب الصرحاء عند ظهور الإسلام، ويرجعون بنسبهم إلى سام بن نوح النبي عليه السلام .
بلاد العرب
بلاد العرب التاريخية تمتد من الجزيرة العربية جنوبا حتى تركيا شمالا, ويحدد بلينوس (القرن الأول الميلادي) حدودها الشمالية بجبال أمانوس (لواء الإسكندرونة الآن) من الجهة اليسرى ومن الجهة اليمنى منطقة الرها في تركيا اليوم والتي تقع في “المنطقة العربية” بحسب المؤرخين اليونان والرومان، وهناك أسس العرب مملكة الرها في القرن الثاني للميلاد ووجود الشعوب العربية في تلك المنطقة يرجع لأقدم من ذلك بكثير،

وآخر من هاجر إلى هناك هم “بنو شيبان” من بكر بن وائل بعد حرب البسوس وكانوا تابعين للمناذرة، واليوم فمعظم عرب الرها هم من “عرب المحلمية” الشيبانيين وبعض عرب محافظة ديار بكر التركية والتي لا تزال تحتفظ باسمها القديم، ومن الغرب تواجد العرب في منطقة الأهواز، وعموما يغلب على مناطق جنوب ووسط الجزيرة الفراتية وجنوب الشام العنصر العربي فيما عدا المناطق الجبلية الساحلية وأقصى شمال الجزيرة الفراتية حيث يخالطهم فيها أقوام ساميون آخرون. ومن كبريات المدن العربية في الجزيرة الفراتية نصيبين وسنجار وتكريت والموصل.

شبه الجزيرة العربية – هي أكبر جزء من بلاد العرب، وتقسم عند المؤرخين العرب كالتالي

تقع شبه الجزيرة العربية في قارة آسيا وهي محاطة ( باتجاه عقارب الساعة ) بالخليج العربي في الشمال الشرقي , وبمضيق هرمز و خليج عمان شرقاً . وببحر العرب بالجنوب الشرقي وبالجنوب , و خليج عدن جنوباً , ومضيق باب المندب بالجنوب الغربي و البحر الحمر بالجنوب الغربي والغرب. تتداخل شبه الجزيرة شمالاً بالصحراء السورية حيث لا تتضح حدود أو معالم شبه الجزيرة في هذه الجهة ,وبالرغم من هذا فإن الحدود المعتبرة في الشمال هي حدود السعودية وَ الكويت .

أوضح معلم في شبه الجزيرة العربية هي الطبيعة الصحراوية التي تعم كامل المنطقة باستثناء المنطقة الواقعة في الجنوب الغربي حيث تكثر السلاسل الجبلية والتي تستقبل أمطاراً أكثر من غيرها في بقية المناطق . حارة الشام هي منطقة بركانية تمتد من شمال غرب الجزيرة وصولاً إلى الأردن وجنوب سوريا. .
تنقسم الجزيرة العربية لأقاليم ومناطق جغرافية مختلفة قسمها المؤرخون المسلمون إلى:

الحجاز: المنطقة الغربية من شبه الجزيرة العربية وتمتد من جنوب مدينة الباحة حتى شمالي تبوك.

نجد: هضبة واسعة بوسط شبه الجزيرة العربية وتمتد من حضن جنوبا حتى جنوب العراق .

إقليم العروض: الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية .

اليمن: الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية .

تهامة: السهل الساحلي المحاذي للبحر الأحمر .

الشحر: إقليم تاريخي بين عمان وحضرموت .

الاحقاف: وهو مايسمى حاليا الربع الخالي ويحده من الجنوب اليمن وحضرموت ومن الشمال نجد

error: