معبد الملكة حتشبسوت

معبد حتشبسوت الجنائزي هي النقطة المحورية في الدير البحري “الدير الشمالي” ومجمع المعابد الجنائزية ، والمقابر التي تقع على الضفة الغربية لنهر النيل ، قبالة مدينة الأقصر (طيبة القديمة) .

 

المعبد الجنائزي للملكة حتشبسوت ، والذي يقع تحت المنحدرات في الدير البحري على الضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من وادي الملوك في مصر . يكرس المعبد الجنائزي لإله الشمس رع وآمون حيث انه يقع بجوار المعبد الجنائزي من منتوحتب الثاني ، الذي كان على حد سواء باعتباره مصدر إلهام . يعتبر معبد الملكة حتشبسوت هو واحدة من “الآثار التي لا تضاهى من مصر القديمة .

أقدمت أكاديمية العلوم البولندية في وارسو مسؤوليتها عن الدراسة واستعادة المستويات الثلاثة للمعبد . اعتبارا من ربيع عام 1995 ، كان معبد الملكة حتشبسوت هو أول مستويين كاملة تقريبا ، وكان أعلى مستوى لا يزال تحت الإنشاء .

معلومات عن معبد حتشبسوت
معبد حتشبسوت الجنائزي هو واحدة من أجمل معابد مصر القديمة . والذي يقع في الدير البحري “الدير الشمالي” ، على رأس الوادي تحت قمة الجبل (والهرم الطبيعي) “Dehent” ( . يقع معبد الملكة حتشبسوت مباشرة ضد الصخرة التي تشكل المدرج الطبيعي من حوله بحيث تشكل المعبد نفسه من الصخور الحية .

حتشبسوت هي شخصية مثيرة للاهتمام ، والتي حكمت في البداية كنائبة لجلالة الملك وابنها تحتمس الثالث . معبدها هو واحدة من المعالم الأكثر لفتا في مصر القديمة ، والتي صممته قبل وفاتها . ومع ذلك ، حدثت خلافات بين تحتمس الثالث واخناتون عمدا النصب بعد موتها .

التصميم

تم بناء المعبد الجنائزي للملكة حتشبسوت من الأسرة الثامنة عشرة الى الشمال مباشرة من المعبد المملكة الأوسط منتوحتب الثاني في خليج المنحدرات المعروفة باسم الدير البحري . في العصور القديمة الذي كان يسمى بمعبد Djeser-djeseru . تميز بناء حتشبسوت بهندسته المعمارية المبهرة والنقوش الجميلة .

يتكون معبد حتشبسوت الجنائزي من :
1: مدخل الصرح
2: كورتيارد
3: التعلية إلى المستوى الثاني
4: الفناء الثاني
5: قبر (TT353)
6: الطريق المنحدر إلى المستوى الثالث
7: بونت colonade
8: colonade ميلاد
9: حتحور مصلى
10: أنوبيس مصلى
11: فناء الثالث
12: الملكية عبادة الكنيسة
13: طاقة شمسية عبادة الكنيسة
14: محمية آمون

تم بناء جسر واسع بامتداد مائة وعشرين قدم ، والذي يصطف حوله الأشجار المؤدي إلى الوادي والأبراج الداخلية . للأسف ، لم يبقى لهذه الأبراج والمسلتين أي أثر . تم بناء المعبد على ثلاثة مستويات مع اثنين من السلالم الواسعة في موقع مركزي للانضمام إلى المستويات معا .

تم بناء معبد حتشبسوت على ثلاثة مستويات من المدرجات ، مع جسر يؤدي الى معبد الوادي لتوصيل نهر النيل عن طريق القناة . زرعت الحدائق مع الأشجار أمام الفناء الأقل .

المدخل
معبد حتشبسوت مفتوح من الساعة 6:00 حتي 04:00 في فصل الشتاء . بتكلفة التذكرة 30 جنيه ، وينبغي شراها في شباك التذاكر . هناك القليل من القطار (الطفطف) للتوصيل إلى منطقة وقوف السيارات على مدخل المعبد الذي يكلف 2 جنيه . المعبد مضاء في المساء على الرغم انه غير مفتوح في المساء إلا انه ذو مشهد جميل ويمكن رؤيته من أي نقطة عالية ، حتى عبر النهر في مدينة الأقصر .

error: