منوعات اسلامية

كيفية الاغتسال من الحيض والجنابة

كيفية الاغتسال من الحيض والجنابة

كيفية الطهارة من الحيض

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه متى رأت المرأة إحدى علامتي الطهر وهما : رؤية القصة البيضاء أو جفاف المحل من الدم ، فهي طاهر، ويجب عليها أن تغتسل وتلزمها الصلاة. والغسل من الحيض كالغسل من الجنابة، وصفة الغسل ما رواه الشيخان عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه، ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه، ثم يتوضأ، ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول شعره ، ثم حفن على رأسه ثلاث حفنات ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه”.
فعلى المرأة أن تنوي الغسل من الحيض ثم تفعل مثل ما ذكر في الحديث، ولا يلزمها نقض شعرها إنما يكفيها أن توصل الماء إلى أصول شعرها لما روى مسلم في صحيحه عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: “قلت يا رسول الله إني امرأة أشد شعر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة؟ وفي رواية والحيضة؟ قال: “لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات”، وليس هناك ذكر خاص للغسل من الحيض إلا أنه يستحب أن تقول عند أول الغسل بسم الله. والله أعلم

كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية

 

  • يجب على المرأة المسلمة الاغتسال من الدورة الشهرية والاستنجاء من كل النجس فور توقف نزول الدم تمامًا أو بعد ملاحظة الإفرازات البيضاء من المهبل والتي تدل على توقف الحيض وبدء مرحلة الإباضة، وذلك باتباع الخطوات الآتية:
  1. الاستنجاء: وتعني إزالة أي آثار للدم في منطقة ما حول الفرج من الأمام أو الخلف، “وينطبق على الاستنجاء من الجنابة للرجل بحيث يقوم بإزالة أي آثار للمني أو البول في المنطقة الأمامية والخلفية للفرج”.
  2. النية: إذ يجب على المرأة استحضار النية للاغتسال من الدورة الشهرية في قلبها دون النطق بها.
  3. البسملة: حيث يستحبّ بدء الاغتسال بالبسملة بقولها: بسم الله قبيل الاغتسال. غسل اليدين: ثلاث مرات.
  4. الوضوء الكامل: كالوضوء للصلاة المفروضة للمرأة الحائض والجنب والنفساء.
  5. إفاضة الماء على الرأس: وذلك ثلاث مرات مع التدليك للوصول إلى أصول الشعر ومنبته.
  6. إفاضة الماء على الجانب الأيمن ثم الأيسر.
  7. تعميم الماء على سائر الجسم.
  8. غسل القدمين بعد تعميم الماء على الجسم:
  • وهذه هي السنة والطريقة الأكمل للاغتسال من الدورة الشهرية للمرأة الحائض.

إرشادات عامة للغسل الصحيح

هناك بعض الملاحظات العامة التي يستحب على المرأة المسلمة اتباعها لتحقيق غسل كامل الأركان وتطهير الجسم تمامًا من أي بقايا للدم النجس على الجسم وفيما يأتي بعض من هذه الإضافات التي ينصح بها بعض علماء الدين:

  • يمكن للمرأة المسلمة الاستنجاء ثم الاستحمام بصب الماء مرة واحدة على جميع الجسد مع التأكد من وصول الماء إلى كامل مناطق الجسم، فإن ذلك يعدُّ طهارة من الجنابة والحيض، والغسل صحيح والصلاة بعده صحيحة، مع أن الطريقة الأولى هي المستحبة اقتداءً بسنة النبي.
  • يستحسن للمرأة أن تغتسل من الحيض والنفاس بإضافة السدر للماء، أما المرأة الجنب فلا تحتاج لذلك، كما يستحسن لها أن تمسح بقطنة من المسك منطقة الفرج والمهبل وما حولها للتأكد من تطهير المنطقة وتعطيرها من الدم النجس.
  • يجوز للمرأة أن تغتسل للدورة الشهرية دون أن تفك ضفائرها كاملة بل يكفي أن تمرر الماء إلى أصول شهرها ثلاث مرات، لِما رواه مسلم في صحيحه عن أم سلمه -رضي الله عنها- عندما سألت النبي عن كيفية الاغتسال الصحيح فقالت:” قلت: يا رسول الله إني امرأة أشد شعر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة؟ وفي رواية والحيضة؟ قال: “لا إنّما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاثَ حثيات”.

الفرق بين غسل الجنابة وغسل الحيض

  • أولاً: يستنجي الإنسان، المرأة تستنجي من حيضها ونفاسها
  • ويستنجي الرجل الجنب والمرأة الجنب ويغسل ما حول الفرج من آثار من دم أو غيره أو آثار المذي أو المني
  • يزيل ما هناك وآثار البول، ثم يتوضأ كل منهم وضوء الصلاة
  • الحائض والنفساء والجنب، يتوضأ وضوء الصلاة، ثم بعد ذلك يفيض الماء على رأسه ثلاث مرات ثم على بدنه الشق الأيمن ثم الأيسر ثم يكمل الغسل، هذا السنة، هذا هو الأفضل، وإن صب الماء على بدنه مرة واحدة كفاه وأجزأه الغسل الجنابة والحيض، لكن التفصيل كما تقدم أفضل، كونه بعدما يستنجي يتوضأ وضوء الصلاة
  • ثم يفرغ الماء على رأسه ثلاث مرات
  • ثم يغسل جنبه الأيمن ثم الأيسر ثم يكمل بدنه كله هذا هو الأفضل هذا هو الكمال، والمرأة إذا كانت في الحيض يستحب لها أن تجعل في الماء سدر، بماء وسدر هذا هو الأفضل في غسل الحيض والنفاس
  • أما الجنب فلا، ما يحتاج إلى سدر ولا شيء، بل الماء يكفي، سواء كان اغتسل من الصنبور من الكباس، أو اغتسل من الدش، أو اغتسل بالغرف من حوض أو من إناء كله جائز الحمد لله.

 

تقييم المستخدمون: 4.83 ( 2 أصوات)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عفوا أنتي تستخدمي إضافة Adblock

برجاء تعطيل إضافة Adblock حتي تتمكني من التصفح