سياحة و سفر

كم عدد اهرامات الجيزة

إذا تحدثنا عن الأهرامات في العالم فإن مصر سوف تأتي في مقدمة الدول التي توجد بها أهرامات ثلاثة تم تصميمها بشكل رائع ويقدم إليها الزوار من جميع بلدان العالم، على الرغم من وجود أهرامات أخرى في عدة بلاد إلا أن أهرامات الجيزة لديها بريقها الخاص بها فهي بنيت في عصر الفراعنة بأحجار كبيرة ولم يتم التوصل حتى اليوم إلى الطريقة التي تم البناء بها، والكثير منا يظن أن مصر لا يوجد بها سوي 3 أهرامات فقط وهذا أمر غير صحيح حيث يوجد في مصر الكثير من الأهرامات.

أهم أهرامات مصر

منطقة الجيزة في مصر من المناطق التي يوجد بها الكثير من الأهرامات اليوم حيث نجد أن تلك المنطقة وحتى الفيوم يظهر بها العديد من الأهرامات فقد وصل عدد الأهرامات داخل مصر إلى أكثر من 100 هرم، وقد تم البدء في بناء تلك الأهرامات منذ عام 2630 قبل الميلاد وحتى عام 1530 قبل الميلاد أي خلال ما يزيد عن ألف عام وقد تنوعت عملية البناء بين الهرم المدرج أو المائل وحتى الشكل الكامل والذي يتمثل في ثلاثة أهرامات متواجدة في الجيزة.

وعن الأهرامات التي توجد في مصر في الجيزة والمناطق التي تحيط بها حتى منطقة الفيوم ما يلي.

هرم زوسر

ويعد من أشهر الأهرام المصرية ويعلم عنه الكثير من المصريين نظرا لشكله المميزة فهو متدرج الشكل ويوجد في منطقة سقارة وقد أقدم على بناؤه وزير فرعون أمنحوتب حتى يتم دفنه به بعد الممات خلال القرن 27 قبل الميلاد.

هرم أوناس

يوجد أيضا ذلك الهرم في منطقة سقارة أمام هرم زوسر مباشرة وقد بني في عهد الملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة وقد عثر في الغرفة الخاصة بالدفن داخل الهرم على بقايا مومياء ولكن لم يتم التعرف حتى اليوم هل تلك المومياء تخص الملك أوناس أم لا.

هرم خوفو

وهو أحد عجائب الدنيا السبع وأكبر الأهرام التي توجد في منطقة الجيزة اليوم ويزوره تحديدا الكثير من الناس حول العالم، وقد تعرض ذلك الهرم إلى النهب والسرقة فقد كانت توجد بداخله الكثير من الأشياء الثمينة والتي كانت تخص الملك خوفو والتي تم وضعها في غرفة بجانب غرفة الدفن التي توجد في قاعدة الهرم ومدخل الهرم يرتفع 17 متر عن سطح الأرض.

هرم خفرع

ويعد هو الهرم الثاني من حيث الحجم بعد خوفو وقد بني للملك خفرع حتى يتم دفنه به بعد الموت وهو ابن الملك خوفو وقد ظل في الحكم لمدة 26 عام.

هرم منكاورع

وهو آخر أهرامات الجيزة التي تمثل الشكل الطبيعي للهرم والكامل وهو حفيد الملك خوفو وأبن خفرع ويعد أصغر الأهرامات الثلاثة التي توجد في الجيزة وتعد من المعالم الرئيسية الهامة التي تجذب العديد من السياح لمصر كل عام.

هرم سنفرو

والذي يعرف باسم الهرم المائل أيضا من بين أشهر الأهرامات التي توجد في مصر حيث قد تم بناء ذلك الهرم بزاوية مائية في الرأس عن الزاوية التي تم بناء القاعدة بها، والتي أعدت بمثابة تطوير كبير في علم البناء والهندسة بشكل عام، وقد بني الهرم ليدفن به الفرعون المصري سنفرو.

الهرم الأحمر

وهو أهم وأعلى الأهرامات التي توجد في منطقة دهشور وقد عرف باسم الهرم الأحمر نظرا لوجود طبقة من الصدأ الأحمر التي توجد أعلى الأحجار ويأتي في المرتبة الثالثة من حيث أكبر الأهرام التي توجد في مصر كلها بعد خوفو وخفرع، ويطلق عليه السكان أيضا اسم الهرم الوطواط وعند بناء ذلك الهرم كان يعد في ذلك الوقت من بين أكبر الأهرامات التي توجد على مستوى العالم.

هرم هوراة

وهو أيضا من أهم الأهرامات التي توجد في مصر وقد تم بناءه على يد إمنمحات الثالث أحد ملوك الأسرة 12 وقد تم بناء الهرم في قرية هوارة وقد تم بناء الهرم بالطوب اللبن ولكن مكسو من الخارج بالحجر الجيري ويوجد في ذلك الهرم الكثير من الحجران والدهاليز والتي تنتهي في الآخر بحجرة الدفن وتمكن اللصوص من الدخول إلى تلك الحجرة ونهبوا كل ما وجد بها من أشياء ثمينة كما تم إحراق ما وجد في المكان أيضا من الأثاث الجنائزي.

هرم ميدوم

وهو من الأهرامات التي بنيت خلال عهد الملك سنفرو في منطقة ميدوم ويظهر من ذلك الهرم ثلاثة مصاطب وعند البناء كان هو الهرم الخامس من حيث الطول والحجم.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عفوا أنتي تستخدمي إضافة Adblock

برجاء تعطيل إضافة Adblock حتي تتمكني من التصفح