نصائح مفيدة

فوائد وأضرار البطيخ

فوائد وأضرار البطيخ

فوائد البطيخ :-

فوائد البطيخ الاحمر للجلد والبشرة: احتواء البطيخ الاحمر على مضادات الاكسدة مثل اللايكوبين وفيتامين C يجعل منه ذو فعالية كبيرة لوقاية الجلد من أشعة الشمس والعوامل الخارجية وحمايته ومعالجة التجاعيد ومفيد لنضارة البشرة . وهو يساعد على التئام الجروح ومعالجة الحروق وتسريع شفائها، وذلك لاحتوائه على الحمض الاميني الستيرولين والذي يتحول الى ارجنين والذي يشجع كريات الدم البيضاء على الوصول الى مكان الجروح لتسرع شفاءها وتساعد على تعويض الانسجة التالفة.

علاج الام العضلات: وفقا للعديد من الدراسات فقد وجد أن فوائد البطيخ الاحمر كبيرة في تقليل ألم العضلات وعلاجه وخفض معدل نبض القلب للرياضيين وخاصة بعد النشاط الرياضي، وذلك لاحتوائه على مادة الستيرولين وهي عبارة عن حمض أميني يتم تحويله لارجنين في الجسم. وهو أحد أهم الاحماض الامينية المهمة لتحسين الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية . بالاضافة الى احتوائه على فيتامين B6 والذي يساعد الجسم على تجديد الطاقة واستعادة النشاط.

مكافحة السرطان: أثبتت الأبحاث أن احتواء البطيخ الاحمر على الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي يساعد فعلا في الوقاية من السرطان ومكافحته وخاصة سرطان البروستاتا والثدي والرحم وسرطان القولون والمستقيم.

مفيد للحامل: يعتبر البطيخ الاحمر مصدرا لحمض الفوليك والذي يعد من العناصر المهمة جدا للحامل وخاصة في الشهور الاولى من الحمل فهو يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات وخاصة تشوه الحبل الشوكي وذلك بنسبة 60% اذا ما حصلت الأم على الكمية اللازمة والكافيه لها.

مفيد لمرضى القلب والكلى: باحتواء البطيخ الاحمر على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الاميني الستيرولين فهو يلعب دورا كبيرا في خفض ضغط الدم ومساعدة الاوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين. وباعتباره مدر للبول ومفتت للحصى وخاصة حصى الكلى فهو يساعد كثيرا في علاج أمراض الكلى والتهاباتها. واحتوائه على البوتاسيوم يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وازالة الاملاح.

أضرار تناول البطيخ بكثرة :

1- الحصول على نسبة عالية من الفيتامينات : يمكن أن يسبب تناول الفيتاميناتبكثرة إلى زيادة نسبة الفيتامينات في الجسم ، وهذا الأمر يسبب العديد من المشاكل الصحية والنتائج العكسية ، فالإفراط في الحصول على فيتامين ج يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإسهال ومشاكل الهضم ، وزيادة الليكوبين ربما يسبب نفس الأعراض ولكن عند تناولها في صورة مكملات غذائية .

2- زيادة نسبة البوتاسيوم : إن الإفراط في تناول المكملات الغذائية للبطيخ يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات البوتاسيوم مما يسبب اضطراب في ضربات القلب ، وبالتالي يسبب بعض المخاطر على الصحة .

3- الحساسية : الإصابة بحساسية البطيخ تعد من الحالات النادرة ، على الرغم من ذلك هناك بعض الأشخاص الأكثر عرضة لها مثل الذين يعانون بالحساسية تجاه غبار الطلع ، فربما يصابون بمتلازمة الحساسية الفموية عندما يتناولون البطيخ بكثرة ، وأبرز أعراضها حكة في الحلق والفم ، تورم الفم والشفاة ، الحلق ، اللسان وحتى الأذنين أحيانا .

4- مشاكل الجهاز الهضمي : يعرف البطيخ بإحتوائه على الكربوهيدرات القابلة للتخمر ، وقصيرة السلسلة ، والتي يصعب هضمها لدى البعض ، وينتج عنها بعض الأعراض مثل الغازات ، المغص ، الإنتفاخات ، الإمساك أو الإسهال ، لذلك يجب الحذر للأشخاص الذين يعانون من حساسية للكربوهيدرات ، ومرضى القولون العصبي ، لأنهم أكثر عرضة لظهور هذه الأعراض لديهم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عفوا أنتي تستخدمي إضافة Adblock

برجاء تعطيل إضافة Adblock حتي تتمكني من التصفح