صحة و جمال
أخر الأخبار

عن الم الثدي اتحدث

لك سيدتي :::

وجع الثدي يحدث أن تشعر العديد من النساء بألم في منطقة الثدي أو منطقة الإبط، فيُصبنَ بالقلق لخوفهن من أن يكون سبب الألم سرطان الثدي، ويعدّ وجع الثدي من الآلام الشائعة عند النساء، واعتماداً على الدراسات فإن 50%-70% من النساء حول العالم يشعرن بوجع الثدي، وتختلف طبيعة ألم الثدي من امرأة إلى أخرى، وقد يأتي عند بعض النساء بشكل دوريّ أي مرتبط بالدورة الشهرية، أو غير دوريّ، وقد تشعر المرأة بألم في ثدي واحد وليس الاثنين معاً، وقد تختلف حدّة الألم من امرأة لأخرى.

ما هي اسباب وجع الثدي؟؟

تنقسم الى قسمبن مرضية وغير مرضية.

 اسباب وجع الثدي غير المَرضية :

  • تقلبات الهرمونات :

حيث يكون الألم المحسوس في الثدي له علاقة بالدورة الشهرية وتقلبات هرموني الاستروجين والبروجسترون بحيث تشعر المرأة بانتفاخ الثدي، وبعض الألم فيه قبل بدء الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة، وربما يستمر شعور المرأة بوجع الثدي خلال أيام الدورة الشهريّة، وقد يتوقف الشعور بالوجع، وإذا كانت المرأة تشعر بآلام الثدي بشكل دوريّ ومتعلّق بالدورة الشهرية فإنه من الممكن أن تختفي هذه الآلام عند وصولها إلى سن الامل وانقطاع الدورة الشهرية.

  • البلوغ:
    يمكن أن يكون سبب وجع الثدي هو البلوغ عند الفتيات، حيث يكون وجع الثدي طبيعيّاً نتيجة التغيرات التي تطرأ على جسد الفتاة في عمر المراهقة.
  • الحمل:
    يمكن أن يكون سبب وجع الثدي هو الحمل، إذ من الممكن أن تشعر الحامل بألم في الثدي خلال فترة الحمل، خاصّة في الشهور الثلاثة الأولى منه.

احتقان الثدي بحليب الأم:

ويحدث ذلك عند المرأة بعد إنجاب الطفل وامتلاء الثدي بالحليب، حيث يجب تفريغ هذا الحليب إما بإرضاع الطفل وإما بتفريغه يدوياً.

  • حجم الثدي:
    إنّ الثدي الكبير يمكنه أن يتسبّب بآلام غير دوريّة في منطقة الثدي عند المرأة، كما أنه من الممكن أن يتسبب بآلام في منطقة العنق والأكتاف والظهر.
    التدخين .

أسباب غير متعلقة بالثدي:

من الممكن أن تكون آلام الثدي لا علاقة لها بالثدي، ويكون السبب من الصدر،أو من عضلات الظهر أو الذراعين، وقد يكون نتيجة قيام المرأة بالألعاب الرياضيّة التي من الممكن أن تكون قد أثّرت في المنطقة المحيطة بالثدي.
القلق والضغوطات: من الممكن أن تشعر المرأة بألم في ثديها نتيجة تعرّضها للضغوطات الحياتية، وشعورها بالقلق المتواصل.

  • حمّالة الصدر:
    من الممكن أن تسبّب حمالة الصدر غير المناسبة آلاماً في الثدي.
  • الغذاء:
    ومثال ذلك الغذاء مرتفع الدهون.

 أسباب وجع الثديّ المَرَضيّة :

هناك بعض الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تسبب وجعاً في الثدي، ومنها:

  • التهاب الثدي:
    هو التهاب القنوات الحليبية عند المرأة نتيجة عدوى، حيث يمكن أن تشعر المرأة بعد الولادة بوجع شديد في الثدي، وتشعر بالحرقة والحكة وتشقّق حلمة الثدي، كما يمكن أن يصاحب ذلك احمرار الثدي إلى جانب ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالقشعريرة .

الداء الكيسي الليفي في الثدي:

بعض أثداء النساء مكوّنة بشكل طبيعي من نسيج كيسي ليفي، حيث تشعر المرأة أن ثديها يحتوي العديد من الكتل، لكن هذه الكتل لا علاقة لها بالكتل السرطانية، وتكون مملوءة بسائل وليس بخلايا، وبذلك فالثدي الكيسيّ الليفيّ يمكن أن يؤلم المرأة بشكل دوريّ حيث يزداد حجم هذه الأكياس الليفية عند اقتراب موعد الدورة الشهرية.

من الجدير بالذكر أنه بعد إجراء أي عملية جراحية للثدي قد تسبب الندبة الناتجة عن الجراحة ألماً حتى بعد شفاء الشقّ الجراحيّ .

وعوامل أخرى يجب استشارة طبيب علاج أورام للفحص والعلاج

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

hemaliet

استشارية اسرية وخبيرة في العلاقات الزوجيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عفوا أنتي تستخدمي إضافة Adblock

برجاء تعطيل إضافة Adblock حتي تتمكني من التصفح