صور ومعلومات عن الحمار الوحشى Zebra

صور ومعلومات عن الحمار الوحشى Zebra

  • الحمار الوحشي أو الحمار المخطط Zebra وهو من الحيوانات التي تلد وترضع صغارها كبقية الحيوانات اللبونة.

 

  • الحمار الوحشي هو كالحمار العادي شكلا إلا أنه مخطط باللونين الأبيض والأسود وغير مستأنس ويعيش في أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى في مجاميع بمنطقة السافانا وقرب الأنهار والمجمعات المائية يفتات على الحشائش والنباتات.

 

 

  • الحمار الوحشي فريسة سهلة للحيوانات المفترسة, مع أنه سريع في الجري ويستخدم قدميه الخلفيتين بالرفس دفاعا عن نفسه, ألا انه يصبح فريسة سهلة عند طلبه للماء قرب الغدران.

 

 

 

  • فهو حيوان يشبه الحصان يعيش على شكل قطعان بريّة في المناطق الحارّة الجافّة شبه الصحراويّة، والمناطق الجبليّة من أفريقيا الشرقيّة والجنوبيّة، يتميّز جلده الأبيض المائل إلى الصفرة بخطوطه البنيّة الواضحة.

 

 

 

  • يتغذى على الأعشاب والشجيرات الغضّة، تلد الأتان وهي أنثى الحمار في أي وقت من أيام السنة، وترضع مولودها نحو عام كامل، بالإضافة إلى تناوله الأعشاب الغضة بعد عدّة أيام من ولادته، ويتضاعف وزنه خلال عدة أسابيع من ولادته، وينضمّ إلى القطيع الذي يؤمّن له الحماية من الحيوانات المفترسة .

 

 

الحمار الوحشي فريسة سهلة للحيوانات المفترسة, مع أنه سريع في الجري ويستخدم قدميه الخلفيتين بالرفس دفاعا عن نفسه, ألا انه يصبح فريسة سهلة عند طلبه للماء قرب الغدران. وتتعرّض قطعان حمار الوحش للانقراض بسبب نقص المياه الحاصل في أماكن تواجده، وبسبب الصيد الجائر للاستفادة من جلده الجميل، ولحمه أحياناً . الأتان هو الاسم الذي يطلق على أنثى الحمار.

error: