روايات عربية

روايات عربية قصيرة ..أجمل المقالات القصيرة باللغة العربية

سابقًا كانت القراءة هي الطريقة الوحيدة لاكتساب الثقافة والمعرفة، ولكن في عصر السرعة اليوم أصبحت أوقاتنا مشغولة بكثير من الأعمال التي تجعل الكثيرين لا يجدون الوقت الكاف لقراءة رواية طويلة ويفضلون مشاهدتها في فيلم من ساعتين بدل قراءة الرواية في أسبوع أو أكثر، ولكن لا يوجد في الحياة ما يضاهي متعة القراءة بالطبع. لذلك أحضرنا لك اليوم مجموعة روايات عربية قصيرة قيمة ومميزة والتي يمكنك قراءة الواحدة منها في بضع ساعات فقط لتستمتع بمتعة القراءة وبدون ملل.

رواية ظل الأفعى

هي إحدى روايات الكاتب الكبير يوسف زيدان والحاصل على جائزة البوكر العربية عن روايته الشهيرة “عزازيل”. وقد نشرت رواية ظل الأفعى في عام 2006 ولاقت نجاحا كبيرا.

وتدور أحداث الرواية في المستقبل في أخر يوم من شهر يونيو عام 2020حول رجل تغضب منه زوجته بدون سبب مفهوم ويحاول فهم السبب وراء ذلك، ويستعين بجدها صاحب المنصب الكبير لمساعدته على حل المشكلة.

وتهدف الرواية إلى توضيح التناقض الذي حدث في وجهة النظر ناحية الأنثى والتي كانت في العصور السابقة لها شأن كبير وكرامة واضحة وتقديس في بعض الديانات والذي حدث به انحدار كبير حتى وصل لعصرنا الحالي والذي تهان فيه المرأة ويتم التشجيع على إذلالها والتحقير من شأنها.

الرواية هي مثال على روايات عربية قصيرة مميزة، وهي أصغر أعمال يوسف زيدان، من إصدار دار الشروق في 170 صفحة صغيرة فقط.

رواية أفراح القبة

تعتبر هذه التحفة الروائية النادرة هي أحد جواهر الأديب العالمي نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988م ، وقد كتبها محفوظ عام 1981م ولكنها لم تحصل على الشهرة الكبيرة مثل باقي رواياته الرائعة لكونها رواية قصيرة، ولكنها حصلت أخيرًا على ما تستحق من شهرة ومن مبيعات بعدما تم تحويلها إلى مسلسل تليفزيوني شهير من بطولة النجمة منى زكي والنجم إياد نصار.

وتدور أحداث الرواية حول فرقة مسرحية في سبعينيات القرن العشرين والتي تبدأ العمل على مسرحية الجديدة فيتفاجأ الجميع بأن المسرحية تحكي قصة حياة كل منهم وأن كل واحد يقوم في المسرحية بدوره في الحياة وبنفس شخصيته ويعيد أخطاءه وآثامه أمام الجميع فتحدث ثورة في فريق العمل ولكن المخرج يجبرهم على استكمال العمل كنوع من الاعتراف بالذنب والتكفير عنه.

الرواية هي مثال على روايات عربية قصيرة نادرة في أدب نجيب محفوظ الذي يتميز بكثافة الأعمال وضخامة أغلبها، من إصدار دار الشروق ومكتبة مصر في 178 صفحة صغيرة فقط.

رواية الكرنك

هي أيضا إحدى جواهر الأديب العالمي نجيب محفوظ، والتي عندما يذكر اسمها نشعر جميعا بغصة شديدة وبآلام في أرواحنا نتيجة القهر والظلم الذي تحكي عنه الرواية، والتي تحولت إلى فيلم سينمائي شهير من بطولة النجمة الراحلة سعاد حسني ونور الشريف ومحمد صبحي.

وتدور أحداث الرواية قبل وبعد النكسة في مصر، حيث سخرت أجهزة الدولة الأمنية أنفسهم لتحسين صورة الدولة المصرية ولو بالكذب وإسكات أي أصوات تنادي بالحقيقة. حيث تم القبض على مجموعة من شباب الجامعة الأبرياء والذين كان كل ذنبهم أنهم يجلسوا على مقهى للمثقفين ويتناقشوا في أمور السياسة وينتقدوا بعض قرارات الدولة غير السليمة. وقاموا بتعذيبهم بأبشع الوسائل ليعترفوا على أنفسهم بالكذب بالجاسوسية والعمالة ثم إجبارهم على العمل جواسيس على زملائهم في الجامعة.

الرواية أيضًا مثال على روايات عربية قصيرة جيدة في أعمال محفوظ، وربما تكون أقصر روايته من إصدار دار الشروق في 98 صفحة متوسطة فقط.

رواية الحرام

هي رواية شهيرة للكاتب الكبير يوسف إدريس والذي لقب “بتشيكوف العرب”  نسبة للكاتب الروسي الشهير “أنطوان تشيكوف”. والحاصل على عدة جوائز دولية منها “وسام الجمهورية” مرتين وقد اشتهر يوسف إدريس بأنه من القلة من الأدباء الذين يهتمون بالكتابة عن الضعفاء والمهمشين والقروين البسطاء.

وتدور أحداث رواية الحرام حول عمال التراحيل الذين يعملون باليومية في أي أرض زراعية تحتاج إلى عمال، وكيف يعاملون بعنف وقسوة بدون أية حقوق أو إجازات أو حتى رعاية صحية، ومن يمرض أو يموت فلا أجر له ولا حق.وقد تم تحويل القصة إلى فيلم سينمائي من بطولة النجمة الكبيرة فاتن حمامة والنجم عبد الله غيث.

الرواية أحد روايات عربية قصيرة ليوسف إدريس الذي تميز أغلب إنتاجه بالمجموعات القصصية، من إصدار مكتبة مصر في 144 صفحة صغيرة فقط.

رواية حظك اليوم

هي واحدة من أعمال الكاتب الذي رحل عن عالمنا منذ عامين تقريبًا ليترك فجوة كبيرة وألم في قبول أغلب سباب الجيل الحالي، إنه د. أحمد خالد توفيق، والحائز على جائزة “أفضل كتاب عربي” في مجال الرواية عام 2016م عن رواية “مثل إيكاروس” والذي قدم مجموعة من الروايات والقصص القصيرة والسلاسل الرواياتية الشهيرة.

وتعتبر رواية حظك اليوم أقصر رواياته. وتدور أحداثها عن اثنتي عشر طريقة للموت يموت بها اثنا عشر شخصًا تبعا لكل برج، حيث يموت كلا منهم بطريقة تتناسب مع البرج التابع له بشكل غامض، في البداية ينكر الأصدقاء حدوث ذلك ثم يبدؤون في الشك واخذ الحيطة حتى يتأكدون ويشرعون في الهرب في كل مكان ولكن أقدارهم تلاحقهم وتنتصر عليهم.

الرواية تعتبر مثال حي على روايات عربية قصيرة مبدعة وخفيفة وشيقة، من إصدار كيان للنشر والتوزيع في 128 صفحة صغيرة فقط.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق