التوفير والتنضيف
أخر الأخبار

حل مشكلة رائحة المكيف الكريهة

يواجه الذين يمتلكون أجهزة تكييف مشكلة تتعلق بانبعاث رائحة منفرة من جهاز التكييف، وتتنوع الحلول لعلاج مشكلة انبعاث تلك الرائحة الكريهة، لكن أهمها هو تنظيف فلتر المكيف من الداخل وغسله بالماء والصابون ومادة معقمة إن وجدت، وإن لم يتم التخلص من هذه الرائحة فلابد من عمل صيانة للجهاز عن طريق فنيين متخصصين .

حل مشكلة رائحة المكيف الكريهة :

1 – ضرورة تنظيف فلتر المكيف، والذي نصل إليه من خلال رفع غطاء جهاز التكييف، وسحبه وغسله جيداً بالماء والصابون أو مادة معقمة أخرى بغرض إزالة الأتربة والغبار والأوساخ عن هذه الفلاتر، ثم تجفيفها بشكل جيد بحيث لا يبقى عليها أي اثر للمياه، ثم إعادتها إلى جهاز التكييف، وينصح فنيي التكييف بالقيام بعملية التنظيف هذه بشكل شهري لضمان عدم عودة هذه الرائحة .

2 – للتغلب على الرائحة الكريهة التي يكون سببها مكان خرطوم الصرف، يتم تغيير مكان الخرطوم .

3 – إذا تم غسل الفلاتر وظلت الرائحة كما هي، فهذا يعني أن الرائحة متأصلة داخل المبخر الخاص بجهاز التكييف، وأيضاً بداخل المراوح، وفي هذه الحالة ينصح بعدم العبث في المبخر ومحاولة تنظيفه، والاتصال بفريق الصيانة للقيام بعملية تنظيف داخلية كاملة للمكيف، حيث يقوم عمال الصيانة بتفكيك الجهاز وغسل المبخر والمراوح بواسطة ضغط ماء عالي جداً حتى تتم إزالة أي روائح عالقة بداخله .

كيفية تنظيف فلتر جهاز التكييف :

يمكن القيام بعملية تنظيف فلاتر جهاز التكييف في المنزل دون الحاجة إلى استدعاء فرق صيانة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية :

1 – افتح الغطاء الأمامي للوحدة الداخلية للجهاز، وارفع الفلتر إلى أعلى ثم اسحبه إلى أسفل حتى خروجه من داخل الجهاز .

2 – قم بإزالة الأتربة والأوساخ العالقة بالفلتر بواسطة مكنسة كهربائية أو فرشاة تنظيف .

3 – استخدم في تنظيف وغسيل الفلتر الماء دافئ .

4 – جفف الفلتر بواسطة قطعة قماش جافة ونظيفة، ثم قم بإعادة تركيب الفلاتر، واغلق الغطاء الأمامي للوحدة الداخلية، وأعد تشغيل جهاز التكييف .

طريقة مبتكرة للتخلص من رائحة المكيف الكريهة :

نُقدم لكم طريقة مبتكرة للتخلص من هذه الرائحة عن طريق عمل كيس من قماش تسمح خيوطه بنفاذ الرائحة منه، ونضع بداخله ورد طبيعي أو فل، أو ورود مجففة ذو رائحة قوية .

كما يمكن حشو الكيس بنشارة الخشب المشربة بعطر فواكه أو ورود، وتعليقها على المكيف وتحديدا على المكان الذي يخرج منه الهواء، وسيمنح هذا الكيس شكلاً جمالياً للمكيف، إضافة لنشر رائحة ذكية تغطى على الرائحة الكريهة التي تنبعث من الجهاز .

أشهر أعطال أجهزة التكييف :

تتعرض أجهزة التكييف للأعطال المفاجئة، مما يجعلها في حاجة لإجراء عملية صيانة وتصليح، ومن أشهر هذه الأعطال :

– ضعف الكفاءة :

تضعف كفاءة جهاز التكييف نتيجة انسداد فلتر الهواء والمبخر بالأوساخ والأتربة والعوالق، مما يؤدّي إلى تراكم الثلج على المبخر، ونزول الماء من الجهاز، كما يسبب تلف الضاغط نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، أو تآكل محركات الجهاز نتيجة ارتفاع حرارتها .

يمكن حل هذه المشكلات بتنظيف كل من المكثّف، والفلاتر، وخرطوم صرف المياه، والمبخر، والتي تتم فيها إزالة الأوساخ والأتربة العالقة .

– سقوط المياه من الجهاز :

يسبب انسداد الخرطوم الخاص بعملية التصريف في سقوط المياه من الجهاز، لعدم وجود عزل خاصٍ بـ المواسير، وهو ما يسمح للرطوبة بالتجمع عليها، أو بسبب انسداد الفلتر أو وجود تنفيس للهواء، مما يستلزم ضرورة إجراء عملية صيانة لتنظيف الثلج المتراكم، وغلق مكان التنفيس .

– توقف المبخرة عن العمل :

ينتج هذا العطل بسبب تآكل واحتكاك في المحرك، أو بسبب تلف في الكباستور، أو وجود شيء يعيق حركة مروحة المبخر، أو نتيجة ارتخاء المسمار الذي يثبت المروحة .

– توقف التبريد وسماع صوت في الضاغط :

يحدث توقف التبريد نتيجة ارتفاع الضغط، وتلف المروحة الخاصة بالمكثف، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الضاغط، أو نتيجة ارتفاع درجة حرارة الشمس المسلطة على الجزء الخارجي للمكيف، ويتم علاج هذا العطل بإجراء صيانة شاملة .

0%

تقييم المستخدمون: 4.58 ( 2 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق

عفوا أنتي تستخدمي إضافة Adblock

برجاء تعطيل إضافة Adblock حتي تتمكني من التصفح