منوعات اسلامية

الاغتسال من الحيض..(الدوره الشهريه)

الاغتسال من الحيض..(الدوره الشهريه)

غسل الصحيح

هناك بعض الملاحظات العامة التي يستحب على المرأة المسلمة اتباعها لتحقيق غسل كامل الأركان وتطهير الجسم تمامًا من أي بقايا للدم النجس على الجسم وفيما يأتي بعض من هذه الإضافات التي ينصح بها بعض علماء الدين:

  • يمكن للمرأة المسلمة الاستنجاء ثم الاستحمام بصب الماء مرة واحدة على جميع الجسد مع التأكد من وصول الماء إلى كامل مناطق الجسم، فإن ذلك يعدُّ طهارة من الجنابة والحيض، والغسل صحيح والصلاة بعده صحيحة، مع أن الطريقة الأولى هي المستحبة اقتداءً بسنة النبي.
  • يستحسن للمرأة أن تغتسل من الحيض والنفاس بإضافة السدر للماء، أما المرأة الجنب فلا تحتاج لذلك، كما يستحسن لها أن تمسح بقطنة من المسك منطقة الفرج والمهبل وما حولها للتأكد من تطهير المنطقة وتعطيرها من الدم النجس.
  • يجوز للمرأة أن تغتسل للدورة الشهرية دون أن تفك ضفائرها كاملة بل يكفي أن تمرر الماء إلى أصول شهرها ثلاث مرات، لِما رواه مسلم في صحيحه عن أم سلمه -رضي الله عنها- عندما سألت النبي عن كيفية الاغتسال الصحيح فقالت:” قلت: يا رسول الله إني امرأة أشد شعر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة؟ وفي رواية والحيضة؟ قال: “لا إنّما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاثَ حثيات”.

الاغتسال من الحيض..(الدوره الشهريه)

1- عقد النيّة بالقول: نويت التطهّر من النجس الأكبر، أو: نويت رفع الحدث الأكبر، والنيّة محلها القلب لا يجوز التلفّظ بها نهائياً. البسلمة، ومحلها القلب أيضاً.
2- غسل اليدين ثلاث مرات قبل إدخالهما في إناء الغُسل، وهذا يشمل الكفين فقط.
3- غسل المنطقة التناسليّة باليد اليسرى لإزالة ما علق بها من أذى وقذارة.
4- غسل اليدين مرّة أخرى ثلاث مرّات.

  •  البدء بالوضوء العادي للصلاة، فيما قال أفاد أحد العلماء بتأخير غسل القدمين حتى لا يعلق بهما شيء من الماء القذر المنسكب على الأرض أثناء استكمال عمليّة التطهر.

6- غسل الشعر والحرص على وصول الماء إلى جذوره ومنابته، مع ضرورة البدء بالشق الأيمن ثمّ الشق الأيسر. تمرير الماء على كامل الجسد بدءاً بالشق الأيمن منه، وانتهاءً بالشق الأيسر.
7- غسل القدمين والخروج.

حكم الطهارة بعد انتهاء الدورة الشهريّة لا يختلف الفقهاء في وجوب التطهر والغسل للمرأة بعد الانتهاء من فترة الحيض، فقد قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [البقرة: 222]، ويحرّم تأخير ذلك نهائياً.
علامات انتهاء الدورة وضرورة الاغتسال انقطاع خروج الدم والكدرة والصفرة. الجفوف أي الاحتشاء بقطنة وخروجها نظيفة. نزول القصة البيضاء وهي عبارة عن ماء رقيق أبيض يعقب انتهاء فترة الحيض.

حفِظَكُم الله .

تقييم المستخدمون: 4.43 ( 3 أصوات)

بوسي رأفت

محررة في أحلى مجلة اهوى الكتابة والخواطر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عفوا أنتي تستخدمي إضافة Adblock

برجاء تعطيل إضافة Adblock حتي تتمكني من التصفح