منوعات
أخر الأخبار

أكل ولا بحلقة (حكاية السوشي )

إعداد | الدكتور محمود لطفي

السوشي أو شطيرة الأُرز

أقسم أباها ألا يتمم خطبتها على علي إلا بعد عزومة سوشي نظر إليه علي متسائلا وهو ايه السوشي ده؟
كنت مثل علي أجهل معنى السوشي وكنت من إنسان ما قبل السوشي ولا أعرف هل يجعلني هذا في نظرك كاتب متميز أم دون المستوى؟ ما علينا وقعت الفأس في الرأس ومرغما أنت أن تعرف حكاية السوشي لعلها تكون ألذ طعما من الاسم!
أغلب الظن أن نشأة تسبب صراعا بين
اليابانيين والصينيين على أحقية نسبة نشأة السوشي في مطبخهم، لكن لا يمتلك أيّ من الطرفين حقائق تاريخية موثقة عن ذلك لتضيف فصلا جديدا من الصراع الياباني الصيني.

ولكن ما التعريف العلمي لمصطلح السوشي؟

يعرف السوشي بأنه الأرز المخلل مع تغطيته بشرائح سمك نيئة مستطلية منزوعة الجلد أو يلفّ الرز حول حشوات مختلفة من المأكولات البحرية أو الخضروات أو الفطور أو بيض السمك أو اللحوم الحمراء وتغلف هذه اللفافة بورقة رفيعة من الأعشاب البحرية للتماسك وإضفاء نكهة أخرى. وقد تكون حشوة أو غطاء رز السوشي نيئاً، كالأسماك وبيوضها، أو مطبوخاً أو
مفروماً.

تخيل أن ذلك المدعو سوشي يمكن تصنيفه لأنواع-مش كفاية سوشي لا وكمان أنواع اللي يعيش ياما يشوف- ما علينا:
النيغري سوشي (يعني السوشي المصنوع يدوياً، أو القطعتين)
ماكي سوشي (يعني اللفافة).

تصنع بشكل اسطواني وتلفّ بالـنوري (الأعشاب البحرية) وتوضع فيها خلطة أرز السوشي والمكونات الأخرى، ولكن يمكن أن توجد أحياناً ملفوفة ببيض مقلي.

  • وشي سوشي (يعني السوشي المضغوط).
  • جيراشي (يعني السوشي المبعثر).
  • ناري سوشي (السوشي الناضج) .

أعتقد لا يهم النطق ربما لا يستطيع صانع السوشي نفسه أن ينطقها ولكن من باب الأمانة و استعراض العضلات فضل الكاتب ذكرها تطبيقا لنظرية توفيق راسين في الحلال بين علي وأهل خطيبته وبالتأكيد لن ينس علي فضل الكاتب وسيقوم بدعوته للاستماع لأغنية يا دبلة الخطوبة إذا ما وافق أبيها .
ومن جهة أخرى تناول السوشي في بريطانيا عندما قام الأمير حينئذٍ أكيهيتو (ولد عام 1933) بزيارة الملكة إليزابيث الثانية أثناء حفل التتويج في شهر مايو من عام 1953. وفي أمريكا في شهر سبتمبر من عام 1953، ذكر أن الأمير أكيهيتو كان يتناول السوشي في السفارة اليابانية في واشنطن عندما استضافه السفير إيكيشي أراكي (1891–1959).

لا أعرف هل سيكتفي والد خطيبة علي بتلك المعلومات أم لا ؟ فمن باب مساعدة الغرباء وتوفيق راسين في الحلال سنكمل بعض ما سيفيد علي ومحبي السوشي
في كانون الثاني/يناير 1992، استعملت سمكة تونة الزعنفة الزرقاء بوزن 325 كغ اشتريت بـ 83,500 دولار أمريكي في طوكيو، اليابان. من هذه السمكة، صُنعت 2,400 قطعة سوشي قيمة الواحدة 75 دولار أمريكي. قيمة المبيع بلغت 180,000 دولار لتكون السمكة بذلك أغلى سمكة في العالم.

في 12 تشرين الأول/أكتوبر 1997، صُنعت أطول لفافة سوشي. تساعد على صنعها 600 شخص حشوها بالخيار ليبلغ طولها 1 كيلومتر، في يوشي باليابان.

وإلى هنا أعتقد أن والد خطيبة علي قد يكتفي بتلك الإجابات لعلها تشفي صدره ويهدأ ويلم شمل علي وابنته في حفل يحضره أفراد محبي
السوشي لذا أطلب من علي ألا يقدم لي دعوة فأنا أنتمي لعصر إنسان ما قبل السوشي.
كفى حديثا عن الطعام سأكتفي بفنجان قهوة فرنسية قبل أن أغوص في بحر الأطعمة محاولا إخراج ما يناسبني وإياكم منه …

إلى اللقاء

تقييم المستخدمون: 4.72 ( 6 أصوات)

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق